Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Dec 12, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
GIRARD PERREGAUX

لا إسميرالدا ساعة استثنائيّة تحتفل بعيدها الـ 125

باريس، 29 أيلول/سبتمبر 1889. قبل 125 سنة تحديداً، منحت لجنة تحكيم معرض باريس العالمي الميدالية الذهبيّة لدار جيرارد بيريغو GIRARD PERREGAUX بعدما قدّمت في المعرض ساعةً استثنائيةً، بعدها أصبحت رمزاً في قطاع صناعة الساعات الفاخرة لجميع العلامات وفي كلّ الحقب الزمنية؛ واسم الساعة هو "لا إسميرالدا".
منذ سنة 1860، سعى كونستان جيرارد بيريغو جاهدًا إلى تطوير ساعة استثنائية تتميز بآليّة حركة ذات أجزاء تقنية فذّة يسهل التعرف إليها بمجرّد رؤيتها. وبذلك طوّر "الجسور الثلاثة" المتوازية والشهيرة التي كانت تركّب تحتها الآليّة. كانت الجسور في الأصل مستقيمةً وذات حواف مستدقة ومصنوعة من سبيكة من النيكل والفضة. في 1867، قُدّم التوربيون المجهّز بثلاثة جسور في منافسة "مرقب نوشاتيل" وفاز بالجائزة الأولى بفضل الرقم القياسي الذي سجّله في مجال الدقة والذي لم يُحطّم لوقت طويل. في السنة نفسها، فازت الساعة بميدالية في معرض باريس العالمي.
واصل كونستان جيرارد بيريغو عمله وصقَل تصميم الجسور التي اتخذت شكل أسهم ذات حواف منفتحة فيما بعد. علاوةً على ذلك، استبدل النيكل الفضي بـ21 قيراطًا كمادة وظيفيّة. وحرصًا منه على الاحتماء من التقليد، سجّل كونستان جيرارد بيريغو الآليّة في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في آذار/مارس 1884. وبالفعل، فإن هذا النوع من الحركات لم يكن موجودًا في سويسرا في ذلك الحين إذ لم يتم ابتكارها إلاّ في سنة 1888.

GIRARD PERREGAUX Medaille ExpoUniverselle 1889

كانت السنة 1889 سنةً حافلةً بالتحديات بالنسبة إلى كونستان، فقد كانت سنة تنظيم معرض باريس العالمي حيثُ عُرِض برج إيفل لأوّل مرة. وفي تلك المناسبة سعى كونستان إلى تقديم ساعة تستوفي جميع جوانب الامتياز والاستثنائية. ولم يكن هناك أدنى شك إزاء الآلية الواجب اختيارها، فكان من البديهي أنه سيُقدِّم في المعرض التوربيون بثلاثة جسور في أكمل صيغته وبحابسة طويلة متحرّكة. وكان من الضروري أيضًا أن يُجهِّز التوربيون بعلبة مناسبةً. اختار كونستان جيرارد بيريغو استخدام علبة ثقيلة مصنوعة من الذهب الورديّ تحمل نقشًا لـ"فريتز كوندرت" الذي كان حينها في ذروة مساره الفني. استخدم "كوندرت" جميع التقنيات المعروفة آنذاك (وبات أغلبها في طي النسيان الآن) لإنتاج زخارف رائعة وغنية وجميلة.

GIRARD PERREGAUX NeTourbillon T

وصدر قرار لجنة التحكيم في 29 أيلول/سبتمبر 1889: فازت تحفة كونستانت جيرارد بيريغو الفنية بالميدالية الذهبية في معرض باريس العالمي.
ولكن قصته لم تتوقف هناك: ففي أعقاب المعرض، عُيِّن بائعان شهيران في مجال الساعات والمجوهرات، "هاوزر، زيوي آند كو" كانا يديران متاجر "لاس إسميرالداس" في باريس ومكسيكو، للترويج لهذه الساعة. ونُسِب اسم الساعة الحالي إلى هذه المتاجر.  وبعدها بقليل اشترى الجنرال بوفيريو دياز، الذي كان رئيس مكسيكو في ذلك الحين، العلامة من دون أن نعرف تفاصيل تلك المعاملة التجارية.
وعادت "لا إسميرالدا" إلى الوجود صُدفةً في سبعينيات القرن العشرين بعد سفر أجراه أحد شركاء جيرارد بيريغو إلى مكسيكو. في أثناء زيارته، اتصل به أحد ورثاء الجنرال بوفيريو دياز وعرض عليه بيع الساعة الشهيرة مقابل مبلغ مالي لن نكشفه هنا. اتفق الرجلان على ذلك وأصبحت الساعة "لا إسميرالدا" تحتلّ مكانة مرموقة في متحف مجموعات جيرارد بيريغو.
تنفرد هذه الساعة الاستثنائية بتاريخ استثنائي أيضًا وتظل لُغزاً إلى يومنا الراهن ولا تزال مصدر إلهام لا ينضب: فلماذا جُهزت بثلاثة جسور سهميّة؟ إلى ماذا ترمز؟ وبعد مرور 125 سنة، لم يسبق لمجموعة الساعات الفاخرة لجيرارد بيريغو  أن شملت هذا العدد الكبير من التوربيونات بثلاثة جسور، من أكثرها كلاسيكية إلى أكثرها تطوراً، على غرار الـ"نيو توربيون" المجهّز بثلاثة جسور والذي قدّم في معرض بازل العالمي في سنة 2014. 

GIRARD PERREGAUX LaEsmeralda 1889

GIRARD PERREGAUX DiplomeExpoUniverselle 1889

مواضيع ذات صلة

مواضيع مميزة

  • Jan 26, 2015
    أطلقت دار "بولغاري" BVLGARI مجموعتها الجديدة "بولغاري-بولغاري كووري" BVLGARI-BVLGARI CUORE كلمة "كووري" Cuore تعني "القلب" باللغة الإيطالية الحبّ رمز مدينة روما.
  • Apr 15, 2015
    احتفالًا بعيد تأسيسها الـ 130، صمّمت سانت أونوريه SAINT HONORE للساعات، إصدار "برج إيفل" الفاخر لهواة جمع الساعات. يُعدّ الإصدار الجديد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يتمّ تصنيعه من القطع المعدنيّة والمواد المكوِّنَة لبرج إيفل، أحد أشهر المعالم السياحيّة الرئيسيّة على مستوى العالم. وقد تعرّف زوّار المعرض السويسري العالمي " بازل وورلد " للساعات والمجوهرات في مارس الماضي، على الإصدارات الجديدة للعام 2015 للدار الساعات وأبرزها ساعة برج إيفل.
  • Apr 30, 2015
    وجد روجيه دوبوي ROGER DUBUIS ، المصنع الوحيد الذي يمارس مبدأ شهادة جنيف 100%، في العمل المهيكل مناسبةً مثالية لعرض الدراية الاستثنائيّة التي تجسّدها علامة الجودة الفاخرة والتي تمثّل ضمانةً للطابع الحصريّ ومصدر الابتكارات والخبرة والأداء والمتانة. بعد أن أثبت نفسه رائدًا في مجال العيارات المهيكلة المعاصرة واختصاصيًا في الميكانيكا الهندسية والتقنية، يحتفل مصنع روجيه دوبوي في العام 2015 بـــ "سنة الجمال الهيكلي" من خلال تشكيلة جذّابة من موديلات أكسكاليبور. يكشف كلٌّ من هذه الابتكارات عن وجهٍ آخر لقدرة مُثبتة على جذب مجموعة واسعة من الأفراد بسبُلٍ جريئة وغير تقليدية – من هواة النشاطات في الهواء الطلق إلى محبّي الساعات المولعين بالتطوّر التقني و/أو التصاميم الابتكارية، إضافة إلى النساء اللواتي تجذبهنّ ابتكارات المجوهرات التي تتميّز بطابعٍ فريد! أكسكاليبور بعيار مهيكل أوتوماتيكيّ من الذهب الورديّ، أو الذهب الورديّ المرصّع بالجواهر أو المطليّ بمادة دي.أل.سي السوداء. تشكّل هذه الموديلات فرصةً للكشف عن اللمسات النهائيّة الشهيرة التي تجعل المصنع جديرًا بشهادة دمغة جنيف في كافّة ابتكاراته. تحمل كافّة أوجُه الأجزاء الـ167 التي تشكّل عيار RD820SQ الذاتيّة التعبئة لمساتٍ نهائية مصنوعة يدويًا. فتتمتّع العلبة والإطار من الذهب الورديّ أو من الذهب الوردي المرصّع بالجواهر أو المطليّ بمادة دي.أل.سي السوداء بتأثير ثلاثي الأبعاد ناجم عن رفع "شكل النجمة" المهيكل المشهور والتلاعب بتصميم المحرّك الميكروي. ويمثل هذا الأخير تناقضًا كلاسيكيًا يحرص مصنع روجيه دوبوي على استكشافه بما أن وزن المحرّك الميكروي يُعتبر عادةً عنصرًا إيجابيًا ، وهيكلته قد تبدو غير بديهيّة على الصعيد الفنيّ. في العام 2005، تمكّن المصنع من التخلّي عن المحرّك الوسطي فيما نجح في تحقيق قوة تعبئة مماثلة. وبعد عشر سنوات، في العام 2015، يكشف عن أول آلية حركة أوتوماتيكية مهيكلة مع محرّك ميكروي. إن هذا الإنجاز التقني الهام يليق تمامًا بفريق لا يعرف حدودًا ويسعى دائمًا إلى رسم تحديات جديدة لنفسه ثم الارتقاء بالمستوى إلى أعلى بعد. وبالتالي، فهو ينمّ عن تحكّم مثالي بالعناصر التقنية والجمالية، بما فيها دراية دقيقة على مستوى مسنّنات الساعة واللمسات النهائية، بالإضافة إلى المحافظة على شفافيّة العمل المهيكل على الرغم من النظام الذاتي التعبئة والمحرّك الميكروي والإبقاء في الوقت نفسه على تحقيق قوة تعبئة كافية.

الأكثر قراءة

  • Nov 22, 2014
    دار شوميه CHAUMET العريقة والمعروفة في ابتكاراتها المميزة في عالم المجوهرات قدّمت جديدها المستوحى من قلب التنسيق الهندسيّ والمعالم الواضحة التي تتسم بها حديقة يابانية مزركشة بزخارف خضراء نضرة، اختارت "شوميه" زهرة الهورتنسيا لتشكّل موضوعًا مميزًا لمجموعة من المجوهرات. في هذه المجموعة يبرز التميّز في صياغة المجوهرات من وحي الزهرة نفسها: فمن أعلى الزهرة إلى أسفلها، تستكشف الدار كلّ تفاصيل الهورتنسيا الدقيقة لتوفّر تجسيدًا للأنواع العشرة للبتلة.
  • Apr 05, 2014
    افتتحت دار بولغاري BVLGARIمتجرها الجديد في مجمّع مودا مول، في الطابق الأرضيّ من مركز التجارة العالمي في البحرين. وكان أقيمَ حفل الافتتاح الرسمي برعاية سمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة وحضور السيد عبد القاسم شيرازي.
  • Jul 13, 2015
    قدّمت دار ﭬاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTINساعتين جديدتين حصريتين من مجموعة Overseas مكسوّتين باللون الأزرق القاتم، تمّ تجهيزهما بوظيفة التاريخ العادي أو توقيت مزدوج.

مواضيع عشوائية

  • Aug 03, 2014
    تمضي أيام شهر رمضان المبارك وتتسارع ساعاتها ودقائقها لتلوح في الأفق بهجة العيد. وأصبح تقديم الهدايا للأعزاء من العادات الأكثر أهمية في هذه المناسبة السعيدة. وانطلاقًا من هذه الفكرة، تقدم BAUME & MERCIER دار صناعة الساعات السويسريّة، نموذجين جديدين من ساعات "Hampton Medium" للتعبير عن دفء الأجواء الاحتفالية بالعيد.
  • Nov 10, 2015
    أعادت صالة عرض شوبارد CHOPARD في مول الإمارات فتح أبوابها بعد أن اكتست بحلّة تصميم داخلي جديد خاص بصالات عرض شوبارد حول العالم؛ تبلغ مساحة صالة العرض 92 مترًا مربعًا وتزدهي بمفهوم جديد في تصميم صالات العرض خاص بدار شوبارد أبدعه المهندس المعماري الفرنسي الشهير تيري ديسبون. وقد تم تطبيق هذا المفهوم الفريد في التصميم على كافة صالات العرض التي دشنتها أو أعادت افتتاحها في جميع أنحاء العالم.
  • Oct 09, 2014
    قدّمت دار إيه لانغيه اند سوهنيه A. LANGE & SÖHNE الألمانيّة ساعة لانغيه ماتيك بيربيتشوال (LANGEMATIK PERPETUAL) الفريدة المصمّمة للأشخاص الذين يعتمدون على التقدم التقني في إضفاء مزيد من الراحة على حياة الإنسان.
  • Aug 20, 2014
    لأن الصيف هو موسم تتحقّق فيه أحلام الرجال والنساء الراغبين في عيش حياتهم عيشا كاملاً والاستمتاع بكل لحظة من لحظاتها. كيّفت علامة "جانريشار" JEANRICHARD عقارب ساعاتها مع الصيف ومع الطقس المشمس بفضل إضفائها الذهب الوردي عيار18 قيراطًا على ثلاثة من موديلاتها الرئيسية من مجموعة "تيراسكوب".
  • Oct 21, 2014
    طرحت دار جيرار بيريغو GIRARD –PERREGAUX ثلاثة نماذج محدودة الإصدار بخمسين قطعة فقط لكل ّ نموذج من ساعات "بيور سان" (الحصان العربي)، "ذا ماب" (الخريطة) و"ذاغلوب" (الكوكب).
  • Mar 24, 2014
    كشفت شركة الساعات السويسرية "بيريليه" PERRELET عن أحدث إصداراتها خلال معرض الساعات والمجوهرات العالمي " بازل ورلد 2014" في نهاية مارس/آذار في مدينة بازل السويسريّة، وتتألق بيريليه بتشكيلة جديدة للعام 2014 "توربين اكس ال فيغاس" TURBINE XL VEGAS، وهي تشكيلة رائعة تتألف من ثلاثة موديلات جديدة. استُلهم تصميم كلّ هذه الإصدارات الخاصة في مجموعات محدودة كل منها من 250 قطعة من عالم الترفيه ومدينة لاس فيغاس.