Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Dec 12, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
GIRARD PERREGAUX

لا إسميرالدا ساعة استثنائيّة تحتفل بعيدها الـ 125

باريس، 29 أيلول/سبتمبر 1889. قبل 125 سنة تحديداً، منحت لجنة تحكيم معرض باريس العالمي الميدالية الذهبيّة لدار جيرارد بيريغو GIRARD PERREGAUX بعدما قدّمت في المعرض ساعةً استثنائيةً، بعدها أصبحت رمزاً في قطاع صناعة الساعات الفاخرة لجميع العلامات وفي كلّ الحقب الزمنية؛ واسم الساعة هو "لا إسميرالدا".
منذ سنة 1860، سعى كونستان جيرارد بيريغو جاهدًا إلى تطوير ساعة استثنائية تتميز بآليّة حركة ذات أجزاء تقنية فذّة يسهل التعرف إليها بمجرّد رؤيتها. وبذلك طوّر "الجسور الثلاثة" المتوازية والشهيرة التي كانت تركّب تحتها الآليّة. كانت الجسور في الأصل مستقيمةً وذات حواف مستدقة ومصنوعة من سبيكة من النيكل والفضة. في 1867، قُدّم التوربيون المجهّز بثلاثة جسور في منافسة "مرقب نوشاتيل" وفاز بالجائزة الأولى بفضل الرقم القياسي الذي سجّله في مجال الدقة والذي لم يُحطّم لوقت طويل. في السنة نفسها، فازت الساعة بميدالية في معرض باريس العالمي.
واصل كونستان جيرارد بيريغو عمله وصقَل تصميم الجسور التي اتخذت شكل أسهم ذات حواف منفتحة فيما بعد. علاوةً على ذلك، استبدل النيكل الفضي بـ21 قيراطًا كمادة وظيفيّة. وحرصًا منه على الاحتماء من التقليد، سجّل كونستان جيرارد بيريغو الآليّة في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في آذار/مارس 1884. وبالفعل، فإن هذا النوع من الحركات لم يكن موجودًا في سويسرا في ذلك الحين إذ لم يتم ابتكارها إلاّ في سنة 1888.

GIRARD PERREGAUX Medaille ExpoUniverselle 1889

كانت السنة 1889 سنةً حافلةً بالتحديات بالنسبة إلى كونستان، فقد كانت سنة تنظيم معرض باريس العالمي حيثُ عُرِض برج إيفل لأوّل مرة. وفي تلك المناسبة سعى كونستان إلى تقديم ساعة تستوفي جميع جوانب الامتياز والاستثنائية. ولم يكن هناك أدنى شك إزاء الآلية الواجب اختيارها، فكان من البديهي أنه سيُقدِّم في المعرض التوربيون بثلاثة جسور في أكمل صيغته وبحابسة طويلة متحرّكة. وكان من الضروري أيضًا أن يُجهِّز التوربيون بعلبة مناسبةً. اختار كونستان جيرارد بيريغو استخدام علبة ثقيلة مصنوعة من الذهب الورديّ تحمل نقشًا لـ"فريتز كوندرت" الذي كان حينها في ذروة مساره الفني. استخدم "كوندرت" جميع التقنيات المعروفة آنذاك (وبات أغلبها في طي النسيان الآن) لإنتاج زخارف رائعة وغنية وجميلة.

GIRARD PERREGAUX NeTourbillon T

وصدر قرار لجنة التحكيم في 29 أيلول/سبتمبر 1889: فازت تحفة كونستانت جيرارد بيريغو الفنية بالميدالية الذهبية في معرض باريس العالمي.
ولكن قصته لم تتوقف هناك: ففي أعقاب المعرض، عُيِّن بائعان شهيران في مجال الساعات والمجوهرات، "هاوزر، زيوي آند كو" كانا يديران متاجر "لاس إسميرالداس" في باريس ومكسيكو، للترويج لهذه الساعة. ونُسِب اسم الساعة الحالي إلى هذه المتاجر.  وبعدها بقليل اشترى الجنرال بوفيريو دياز، الذي كان رئيس مكسيكو في ذلك الحين، العلامة من دون أن نعرف تفاصيل تلك المعاملة التجارية.
وعادت "لا إسميرالدا" إلى الوجود صُدفةً في سبعينيات القرن العشرين بعد سفر أجراه أحد شركاء جيرارد بيريغو إلى مكسيكو. في أثناء زيارته، اتصل به أحد ورثاء الجنرال بوفيريو دياز وعرض عليه بيع الساعة الشهيرة مقابل مبلغ مالي لن نكشفه هنا. اتفق الرجلان على ذلك وأصبحت الساعة "لا إسميرالدا" تحتلّ مكانة مرموقة في متحف مجموعات جيرارد بيريغو.
تنفرد هذه الساعة الاستثنائية بتاريخ استثنائي أيضًا وتظل لُغزاً إلى يومنا الراهن ولا تزال مصدر إلهام لا ينضب: فلماذا جُهزت بثلاثة جسور سهميّة؟ إلى ماذا ترمز؟ وبعد مرور 125 سنة، لم يسبق لمجموعة الساعات الفاخرة لجيرارد بيريغو  أن شملت هذا العدد الكبير من التوربيونات بثلاثة جسور، من أكثرها كلاسيكية إلى أكثرها تطوراً، على غرار الـ"نيو توربيون" المجهّز بثلاثة جسور والذي قدّم في معرض بازل العالمي في سنة 2014. 

GIRARD PERREGAUX LaEsmeralda 1889

GIRARD PERREGAUX DiplomeExpoUniverselle 1889

مواضيع ذات صلة

مواضيع مميزة

  • Aug 28, 2014
    "تيفاني أند كو" TIFFANY & CO غنية عن العريف في تصاميم المجوهرات المميزة والقطع التي تتحدّى الزمن، وقد كشفت عن تشكيلة جديدة من "أطلس"Atlas® ذات التصميم المميز. تتبع المجموعة الأرقام الرومانيّة الكلاسيكيّة في تصاميم ترمز الى القوّة والحريّة. تستخلص هذه الابتكارات أسلوبًا لجوهرها
  • Aug 09, 2014
    انغماس تامّ في التفاصيل الميكانيكيّة الفاخرة، هذا ما قدمته كوروم CORUM من خلال ساعة أدميرالز كاب أي سي 45 سكوليت AC-ONE 45 SQUELETTE ، ذات التصميم المتميز حيث تبرز الميكانيكيّة المفتوحة إلى جانب شفافيّة قرص التاريخ العصري وخفّة التيتانيوم الذي يغلّف العلبة بخطوطه الأنيقة.
  • Jul 31, 2015
    كشفت دار فرساتشي VERSACE عن ساعة DYLOS LIMITED EDITION وهي تحفةً فنيةً من المجوهرات الأصيلة. ظهرت هذه القطعة الحصريّة والجريئة في الحملة الإعلانيّة لمجموعة ربيع وصيف 2015 التي صوّرها ميرت ألاس ومارك بيجو. تتميّز الساعة بحركة أتوماتيكيّة معروفة بدقّتها وموثوقيّتها، وتنفرد بكيفيّة عرضها للساعات والدقائق على أقراص دوّارة. أمّا ميناء الساعة فهو مغطّى بمعظمه بضفائر من الذهب تأخذ شكل أشعة الشمس، يزّينه رأس ميدوزا ثلاثيّ الأبعاد، وتحيط به زخرفات بشكل سلسة ذهبيّة، في حين يبرز رمز المفتاح الإغريقيّ بوضوح على حواف الساعة. تتوفّر ساعة DYLOS LIMITED EDITION بنسختين: ذهبيّة مع ميناء أسود، أو ثنائيّة اللون مع ميناء أبيض، وقد طرحت الدار منها 500 قطعة فقط في أرجاء العالم.

الأكثر قراءة

  • Jan 10, 2015
    النور، والتألق، والبريق الخفي كلها خصائص رئيسية تشير فورًا الى أسلوب سواروفسكي SWAROVSKI المميز والخاص. في كلّ موسم، يتمّ إعادة ترجمة هذه الصفات في عملية إبتكار قطع رائعة تناسب اللحظة، فإلى جانب التصاميم الرائجة، نجد ابتكارات متعددة الجوانب يمكن للمرأة أن تلبسها من النهار حتى الليل، أيًا كان أسلوبها وطلّتها.
  • Jul 15, 2015
    يجسّد مصنع روجيه دوبوي ROGER DUBUIS الالتزام بصون وترميم نماذج ساعات تُعدّ من الأرقى في تاريخ هذه الصناعة الحرفيّة وذلك باعتماده إعادة تجديد وإحياء هذا الإرث الساعاتيّ.
  • Dec 02, 2014
    طرحتأم أم MM العلامة الإسبانيّة اليدوية عقدين جديدن في آخر إصداراتها. وتصرّ هذه العلامة على المنحى الشخصيّ والخاصّ لمجوهراتها، فهي تصنّع يدويًا بالكامل، وتنتج قطعة فريدة وغير مكرّرة موجهة الى زبائن محدّدين يعشقون الحصريّة والتميّز. تملك هذه العلامة فلسفةً خاصّة في التعاطي مع الحجارة الكريمة، وتعتبرها عنصرًا مساعدًا على تصدير وإظهار الطاقة الإيجابيّة، فحين تنسجم المرأة مع ذاتها، ومع أزيائها ومجوهراتها، تتحوّل الى مصدر للطاقة المريحة فتمتلئ بالجمال والثقة بالنفس وتشعّ الطاقة المفيدة لتغمر الكلّ. وفي الصورة عقد دومينا وهو قطعة أثريّة مصنوعة من البرونز، والكوارتز، والعقيق الأصفر، والعقيق الأحمر، والعقيق البرتقالي، والكارنيليا، والسيترين الأصفر (المرو)والأوبال... إّنه حضور الحجارة الكريمة بقوّة وكثافة وبجاذبية كاملة!

مواضيع عشوائية

  • Feb 26, 2014
    تميّزت دار الساعات السويسرية بوم ايه مرسييه Baume & Mercier في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات الذي يقام في المركز الوطني للمؤتمرات في قطر. ويتميز هذا الحدث اللامع بكونه منصة لإطلاق المنتجات العالمية في قطاع تصميم المجوهرات وصناعة الساعات. وقد تميز حضور بوم ايه مرسييه في هذا المعرض بخصوصيّة لافتة مع احتفال دار الساعات البارزة بشراكة ترقى إلى خمسين سنة مع "مجموعة الفردان" في قطر.
  • Mar 22, 2014
    منذ اختيارها سفيرة لدار كوروم CORUM لعبت ربيكا دو ألبا دورًا مهمًا إلى جانب دورها كنجمة متميزة للدراما المكسيكيّة، فقد أسهمت في التصميم الفريد لإصدار "أدميرالز كاب ليجند 38" المتوفر من خلال 30 قطعة فقط لدعم الأعمال الخيريّة والمشاريع الإنسانيّة التي تقوم بها مؤسسة ربيكا دو ألبا. وتعشق ألبا التجربة المثيرة التي عاشتها مع فريق التصميم لدار الساعات كوروم وكيف أمكنها التعرّف عن قرب على تفاصيل الساعة المتناهية الدقة والاهتمام بالمواصفات الفنيّة المهمة للإصدار المطوّر.
  • Feb 18, 2015
    أعلنت ريتشارد ميل RICHARD MILLE عن إعادة الافتتاح الرسميّ للبوتيك الرئيسيّ لها في دبي مول بعد الانتهاء من مجموعة من التجديدات الجوهريّة فيه. يقع بوتيك دبي في مركز التّسوق الأكبر في العالم. تمّ تصميم البوتيك الجديد ليكون بمثابةِ صالون حيث يُرحِّب العلامة فيه بأصدقائها. كما أُضيفت الألوان الخفيفة وعُزِّز كلّ عنصر منها بنظام إضاءة مخفيّ وغير مباشر. ويحظى زوّاره ببيئة محايدة مع عناصر الخشب الفريد من نوعه والجلود وشبكة أسلاك وأقمشة فخمة، بالإضافة إلى وفرة التماثيل الزجاجيّة المصنوعة بدقّة عالية. وبالطّبع تتوسّط البوتيك واجهات عرض للسّاعات صُمّمت خصّيصًا لعرض المجموعة، حيث تعرض مجموعة شاملة من المنتجات؛ كالسّاعات الرياضيّة والسّاعات المعقّدة الخاصّة والمجموعة الجديدة للسّاعات النّسائية ومجموعة حصرية ومحدودة بالإضافة لقطع فريدة ونادرة.
  • Feb 03, 2015
    كشفت إيبيل EBEL عن ساعة EBEL Sport Classic للمرة الأولى سنة 1977، بعلبتها المدمجة تمامًا مع السوار بصورة مثالية، والحلقات المتموجة المميزة – عناصر تعكس إحساسًا بالحركة بينما تضفي على الساعة مرونة مدهشة. وسرعان ما أصبح هذا التصميم سمة مميزة لـِ EBEL .
  • Jul 07, 2014
    تؤكد بعض الأمثال الشعبيّة القائلة مثلاً "يد واحدة لا تصفق" أو "واحدة للحزن واثنتان للفرح" بأن الأشياء تكون أفضل اذا ازدوجت، وهو اعتقاد التزمت به دار الساعات السويسريّة "بوم ايه مرسييه" BAUME & MERCIER للاحتفال بمجموعة "كليفتون" Clifton. تحت عنوان يعكس الثنائية المطلوبة لتأدية التانغو”Two to tango” ، أطلقت الدار مؤخراً- في احتفال مميز لمناسبة الذكرى السنويّة الأولى التي أقامتها في دبي- مجموعة "كليفتون ديو" حيث عاش الضيوف روحيّة هذه المجموعة العزيزة بطريقة فريدة في أمسية مكرّسة لرقص التانغو.
  • Jul 13, 2015
    قدّمت دار ﭬاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTINساعتين جديدتين حصريتين من مجموعة Overseas مكسوّتين باللون الأزرق القاتم، تمّ تجهيزهما بوظيفة التاريخ العادي أو توقيت مزدوج.