Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Dec 12, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
GIRARD PERREGAUX

لا إسميرالدا ساعة استثنائيّة تحتفل بعيدها الـ 125

باريس، 29 أيلول/سبتمبر 1889. قبل 125 سنة تحديداً، منحت لجنة تحكيم معرض باريس العالمي الميدالية الذهبيّة لدار جيرارد بيريغو GIRARD PERREGAUX بعدما قدّمت في المعرض ساعةً استثنائيةً، بعدها أصبحت رمزاً في قطاع صناعة الساعات الفاخرة لجميع العلامات وفي كلّ الحقب الزمنية؛ واسم الساعة هو "لا إسميرالدا".
منذ سنة 1860، سعى كونستان جيرارد بيريغو جاهدًا إلى تطوير ساعة استثنائية تتميز بآليّة حركة ذات أجزاء تقنية فذّة يسهل التعرف إليها بمجرّد رؤيتها. وبذلك طوّر "الجسور الثلاثة" المتوازية والشهيرة التي كانت تركّب تحتها الآليّة. كانت الجسور في الأصل مستقيمةً وذات حواف مستدقة ومصنوعة من سبيكة من النيكل والفضة. في 1867، قُدّم التوربيون المجهّز بثلاثة جسور في منافسة "مرقب نوشاتيل" وفاز بالجائزة الأولى بفضل الرقم القياسي الذي سجّله في مجال الدقة والذي لم يُحطّم لوقت طويل. في السنة نفسها، فازت الساعة بميدالية في معرض باريس العالمي.
واصل كونستان جيرارد بيريغو عمله وصقَل تصميم الجسور التي اتخذت شكل أسهم ذات حواف منفتحة فيما بعد. علاوةً على ذلك، استبدل النيكل الفضي بـ21 قيراطًا كمادة وظيفيّة. وحرصًا منه على الاحتماء من التقليد، سجّل كونستان جيرارد بيريغو الآليّة في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في آذار/مارس 1884. وبالفعل، فإن هذا النوع من الحركات لم يكن موجودًا في سويسرا في ذلك الحين إذ لم يتم ابتكارها إلاّ في سنة 1888.

GIRARD PERREGAUX Medaille ExpoUniverselle 1889

كانت السنة 1889 سنةً حافلةً بالتحديات بالنسبة إلى كونستان، فقد كانت سنة تنظيم معرض باريس العالمي حيثُ عُرِض برج إيفل لأوّل مرة. وفي تلك المناسبة سعى كونستان إلى تقديم ساعة تستوفي جميع جوانب الامتياز والاستثنائية. ولم يكن هناك أدنى شك إزاء الآلية الواجب اختيارها، فكان من البديهي أنه سيُقدِّم في المعرض التوربيون بثلاثة جسور في أكمل صيغته وبحابسة طويلة متحرّكة. وكان من الضروري أيضًا أن يُجهِّز التوربيون بعلبة مناسبةً. اختار كونستان جيرارد بيريغو استخدام علبة ثقيلة مصنوعة من الذهب الورديّ تحمل نقشًا لـ"فريتز كوندرت" الذي كان حينها في ذروة مساره الفني. استخدم "كوندرت" جميع التقنيات المعروفة آنذاك (وبات أغلبها في طي النسيان الآن) لإنتاج زخارف رائعة وغنية وجميلة.

GIRARD PERREGAUX NeTourbillon T

وصدر قرار لجنة التحكيم في 29 أيلول/سبتمبر 1889: فازت تحفة كونستانت جيرارد بيريغو الفنية بالميدالية الذهبية في معرض باريس العالمي.
ولكن قصته لم تتوقف هناك: ففي أعقاب المعرض، عُيِّن بائعان شهيران في مجال الساعات والمجوهرات، "هاوزر، زيوي آند كو" كانا يديران متاجر "لاس إسميرالداس" في باريس ومكسيكو، للترويج لهذه الساعة. ونُسِب اسم الساعة الحالي إلى هذه المتاجر.  وبعدها بقليل اشترى الجنرال بوفيريو دياز، الذي كان رئيس مكسيكو في ذلك الحين، العلامة من دون أن نعرف تفاصيل تلك المعاملة التجارية.
وعادت "لا إسميرالدا" إلى الوجود صُدفةً في سبعينيات القرن العشرين بعد سفر أجراه أحد شركاء جيرارد بيريغو إلى مكسيكو. في أثناء زيارته، اتصل به أحد ورثاء الجنرال بوفيريو دياز وعرض عليه بيع الساعة الشهيرة مقابل مبلغ مالي لن نكشفه هنا. اتفق الرجلان على ذلك وأصبحت الساعة "لا إسميرالدا" تحتلّ مكانة مرموقة في متحف مجموعات جيرارد بيريغو.
تنفرد هذه الساعة الاستثنائية بتاريخ استثنائي أيضًا وتظل لُغزاً إلى يومنا الراهن ولا تزال مصدر إلهام لا ينضب: فلماذا جُهزت بثلاثة جسور سهميّة؟ إلى ماذا ترمز؟ وبعد مرور 125 سنة، لم يسبق لمجموعة الساعات الفاخرة لجيرارد بيريغو  أن شملت هذا العدد الكبير من التوربيونات بثلاثة جسور، من أكثرها كلاسيكية إلى أكثرها تطوراً، على غرار الـ"نيو توربيون" المجهّز بثلاثة جسور والذي قدّم في معرض بازل العالمي في سنة 2014. 

GIRARD PERREGAUX LaEsmeralda 1889

GIRARD PERREGAUX DiplomeExpoUniverselle 1889

مواضيع ذات صلة

مواضيع مميزة

  • Aug 06, 2014
    تمتّعت مجموعة "كاتس آي" Cat's Eye من جيرار بيريغو GERARD PERREGAUX بمكانة خاصّة لدى النساء ذوات الذوق الرفيع لأكثر من 10 سنوات. وتضفي عليها علبتها ذات الأحجام المتناغمة طابعًا غامضًا. كما تتميز بالرشاقة بتوفّرها في أساليب تناسب شتى المناسبات من الترصيع بالألماس إلى أكثر المحرّكات تعقيدًا.
  • Apr 15, 2015
    احتفالًا بعيد تأسيسها الـ 130، صمّمت سانت أونوريه SAINT HONORE للساعات، إصدار "برج إيفل" الفاخر لهواة جمع الساعات. يُعدّ الإصدار الجديد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يتمّ تصنيعه من القطع المعدنيّة والمواد المكوِّنَة لبرج إيفل، أحد أشهر المعالم السياحيّة الرئيسيّة على مستوى العالم. وقد تعرّف زوّار المعرض السويسري العالمي " بازل وورلد " للساعات والمجوهرات في مارس الماضي، على الإصدارات الجديدة للعام 2015 للدار الساعات وأبرزها ساعة برج إيفل.
  • Jul 21, 2014
    العروس هي أجمل جزء في الزفاف وتتعهّد فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN ببذل أقصى الجهود لتحقيق ذلك! لكتابة فصل جديد في قصة التفاني، تقدم دار الساعات السويسريّة البارزة للعروس هدية الزفاف المثاليّة وهي ساعات من مجموعتي Patrimony وLady Kalla، لتزيّن معصم العروس المتألقة على نحو أكثر إشراقًا وتعبّر من خلالها مرة جديدة عن ثنائها على السيدات.

الأكثر قراءة

  • Apr 14, 2015
    أعلنت شركة كاسيو CASIOعن إطلاق أحدث موديلاتها من تشكيلتها الرئيسية MR-G من خط "جي شوك" للساعات المقاومة للصدمات. تتميز ساعة جي شوك MRG-G1000RT بخليط Ti64 المبلورللتعبير عن جودة عينة "nie" التي تعد واحدة من الأساليب التي تمثل السيوف اليابانيّة، وسيتم إنتاج الموديل في إصدار محدود من 100 ساعة فقط تتوفر حول العالم. ويعيد الإصدار الجديد من كاسيو إلى الأذهان قصص الساموراي من التراث اليابانيّ. تحتل سلسلة MR-G قمة خط جي شوك الذي يتضمن التقنية المتطورة والمواد الفاخرة التي تٌستخدم لتحقيق المتانة المطلقة وتصنع بأقصى اهتمام وتركيز على التفاصيل.
  • Oct 06, 2014
    إنّها الجوهرة الجديدة لقياس الوقت التي كشفت عنها دار "دو غريزوغونو" DE GRISOGONO مصنوعة من عناقيد لعوب من الحجارة الكريمة المرصوفة في توليفة من أشكال بهيّة، تُبرز جمال الألماس الأبيض والزمرد والأميتيست (الجمشت) والسافير الأزرق أو البرتقاليّ وكأنّها نُتَف ثلجٍ متوهجة بالجواهر. درجات الألوان وإشراقة قطع هذه الحجارة الثمينة وتيجان العناقيد تتراقص حول المعصم في عرض مغناطيسيّ وفوّار، وحدها، إبتكارات "دو غريزوغونو" قادرة على إبداعه وتنفيذه. كزهرة رقيقة تلامسها الريح، تهمس الجواهر ذات قطع "البريوليت" وتتمايل مع إيقاع السيّدة الجملية التي ترتدي هذه الساعة –الجوهرة.
  • Aug 04, 2015
    تتألّق ساعات MOVADO Sapphire بتصميمها المميز المتمحور حول كريستال السافير المسطّح الذي ينساب بسلاسة باتجاه حافة العلبة المستديرة الخالية من الإطار الخارجيّ. وإذ أُطلقت منذ ما يقارب الربع قرن، شكّلت Sapphire إحدى أبرز المجموعات من الدار في الحقبة التي سعت خلالها إلى زخرفة علب الساعات بقرص Museum® الشهير الذي يتصف بهندسة بسيطة وتصميم واضح المعالم. وفي العام 2015، أضافت الدار موديلين جديدين للرجال إلى هذه المجموعة الشهيرة. يتألّق الاثنان بعلبة جديدة أرفع بقطر 40 ملم، كما أن الموديلَيْن ملحقَيْن بسوار فائق العصرية. إلّا أنّ التصميمين مزوّدين بالعلبة الخالية من الإطار الخارجي والتي تتميز بها الدار، مع كريستال السافير الممتدّ من الحافة للحافة الذي تُعرف به ساعة Sapphire الأصليّة. جدير بالذكر أنّ الموديلين الجديدين يضفيان لمسةً مفعمة بالتجدّد على القرص المزخرف بالنقطة المقعرة الشهيرة كما يتميزان بقوام جديد يفيض رقّةً ومزدان بعدّة درجات من اللون نفسه. تتمتع هذه الأقراص المعدنيّة الجديدة بنقشة أشعة الشمس والنقطة المقعّرة المشهورة المميّزة لعلامة Movado عند مؤشر الساعة 12، وعقربَيْن عصريَيْن مهيكلين ومسار منقوش لتحديد الدقائق مع علامات بالغة الدقّة لتحديد الساعات من أحجار الكابوشون. يمتاز الموديلان المزوّدَان بسوار والأحاديا اللون بتصميم علبة جديد انسيابي وغير مندمج مع وصلتَيْن خارجيتَيْن مستطيلتَيْن تصلان العلبة اللماعة بالسوار الأنيق والرفيع الجديد، ما يوفر راحة مثاليةً للمعصم. وإذ يتّسم بوصلات واسعة ومصقولة في الوسط ووصلتَيْن خارجيتَيْن لماعتين ضيقتَيْن، يلتف السوار حول معصمك بإبزيم قابل للطي مزوّد بزر ضغط. ويعتبر الموديل الأوّل غير رسمي وعصريًا وهو مصنوع من الستانلس ستيل الخالص مع قرص باللون الفضي. في حين صُنع الموديل الثاني من الستانلس ستيل المعالج بمادّة PVD باللون الأسود وهو يتأنّق بإطلالة مفعمة بالحياة ومزدانة بالكامل باللون الأسود. وبفضل الأسلوب العصري والبراعة الحرفية السويسرية، تُعيد هاتان الساعتان اللتين أضيفتا حديثًا إلى المجموعة، تأكيد إرث التصميم المميز الذي تشتهر به مجموعة Sapphire. مقاومة للمياه حتّى ضغط 3 ATM / عمق 30 مترًا.

مواضيع عشوائية

  • Nov 23, 2014
    تحتفل شركة إيه لانغيه آند صونهA LANGE & SÖHNE بالعيد العشرين لأيقونة علامتها التجارية بطرح إصدار خاص محدود من طراز ساعة LANGE 1 TOURBILLON HANDWERKSKUNST باحتوائه على عنصر دوار توربيون مدته دقيقة واحدة بآليّة توقف للثواني، وقرص المينا باللون الأسود ولمسات زخرفيّة نهائيّة حرفيّة، تحتويهم علبة من البلاتين بقطر 38.5 ملم. ولإحياء ذكرى الساعة التي أصبحت بمثابة سفير إيه لانغيه آند صونه المُميز للأناقة، فقد طُرحت بإصدار محدود بعشرين ساعة فقط.
  • Aug 18, 2014
    أعلنت دار "بولغاري" BVLGARI باعتزاز عن النجاح الكبير الذي حققّته مبيعاتها خاتم مصنوع من الفضّة والسيراميك مصمّم خصيصًا لتحقيق هدف طموح وهو جمع 27 مليون دولار أميركي (20 مليون يورو) لصالح منظمة إنقاذ الأطفال Save the Children، ما يفوق بكثير الهدف الذي تمّ تحديده في العام 2009 عندما بدأت الشراكة.
  • Oct 23, 2014
    أعلنت مجموعة فنادق "روكو فوريته" Rocco Forte عن ليلة مميزة وحصرية مع صانع المجوهرات السويسري اللامع BUCHERRER CARL في فندق تشارلز (ميونيخ) تصادف في ليلة الاحتفال بنهاية السنة، وذلك بتقديم أنواع من المشروبات غير المسبوقة
  • Aug 08, 2014
    استوحت كونكورد CONCORD من عالم السباقات حيث تكون الأعصاب مشدودة في ما الخيول المهجنة تعدو على أرض الميدان الخضراء وتجتاز المنعطف النهائي. وتضجّ الجماهير بالهتاف مع عبور الحصان الفائز لخطّ النهاية. مشاهدةٌ أنيقة تلقي نظرة سريعة على معصم يدها. عقارب الساعات والدقائق على ساعة Saratoga Lady، المتألقة بقرص أبيض لؤلؤي يبرز فيه نقش الخيول الفريد والمؤشرات الألماسية البراقة، تشير إلى الساعة الرابعة ودقيقتين... وتؤكد أخبار الفوز المذهل.
  • Nov 16, 2014
    محدودة بخمسين نسخة فقطـ أطلقت دار أم بي أند أف ساعتها الجديدة الآلة السادسة رقم 6 (أتش ام 6)، وهي مزوّدة بتوربيون طائر إضافة الى العديد من الخصائص المميزة لدى الدار مثل التوربين الخاص، والعلبة المصنوعة من التيتانيوم ما يجعلها شديدة الخفّة.
  • Nov 06, 2014
    أعلنت دار بولغاري BVLGARI بغبطة كبيرة فوز ساعتها "ديفا" DIVA المصنوعة من الألماس والزمرد الأخضر، بجائزة الدورة الرابعة عشرة من المسابقة الراقية للمجوهرات في جنيف Grand Prix d’Horlogerie de Genève. وكانت الدار الإيطالية صاحبة الشهرة العالمية احتفلت بالعيد الـ130 لتأسيسها. وتعتبر ساعة ديفا قطعة تعكس روحية الدار وفلسفتها بعمق.