Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Dec 12, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
GIRARD PERREGAUX

لا إسميرالدا ساعة استثنائيّة تحتفل بعيدها الـ 125

باريس، 29 أيلول/سبتمبر 1889. قبل 125 سنة تحديداً، منحت لجنة تحكيم معرض باريس العالمي الميدالية الذهبيّة لدار جيرارد بيريغو GIRARD PERREGAUX بعدما قدّمت في المعرض ساعةً استثنائيةً، بعدها أصبحت رمزاً في قطاع صناعة الساعات الفاخرة لجميع العلامات وفي كلّ الحقب الزمنية؛ واسم الساعة هو "لا إسميرالدا".
منذ سنة 1860، سعى كونستان جيرارد بيريغو جاهدًا إلى تطوير ساعة استثنائية تتميز بآليّة حركة ذات أجزاء تقنية فذّة يسهل التعرف إليها بمجرّد رؤيتها. وبذلك طوّر "الجسور الثلاثة" المتوازية والشهيرة التي كانت تركّب تحتها الآليّة. كانت الجسور في الأصل مستقيمةً وذات حواف مستدقة ومصنوعة من سبيكة من النيكل والفضة. في 1867، قُدّم التوربيون المجهّز بثلاثة جسور في منافسة "مرقب نوشاتيل" وفاز بالجائزة الأولى بفضل الرقم القياسي الذي سجّله في مجال الدقة والذي لم يُحطّم لوقت طويل. في السنة نفسها، فازت الساعة بميدالية في معرض باريس العالمي.
واصل كونستان جيرارد بيريغو عمله وصقَل تصميم الجسور التي اتخذت شكل أسهم ذات حواف منفتحة فيما بعد. علاوةً على ذلك، استبدل النيكل الفضي بـ21 قيراطًا كمادة وظيفيّة. وحرصًا منه على الاحتماء من التقليد، سجّل كونستان جيرارد بيريغو الآليّة في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في آذار/مارس 1884. وبالفعل، فإن هذا النوع من الحركات لم يكن موجودًا في سويسرا في ذلك الحين إذ لم يتم ابتكارها إلاّ في سنة 1888.

GIRARD PERREGAUX Medaille ExpoUniverselle 1889

كانت السنة 1889 سنةً حافلةً بالتحديات بالنسبة إلى كونستان، فقد كانت سنة تنظيم معرض باريس العالمي حيثُ عُرِض برج إيفل لأوّل مرة. وفي تلك المناسبة سعى كونستان إلى تقديم ساعة تستوفي جميع جوانب الامتياز والاستثنائية. ولم يكن هناك أدنى شك إزاء الآلية الواجب اختيارها، فكان من البديهي أنه سيُقدِّم في المعرض التوربيون بثلاثة جسور في أكمل صيغته وبحابسة طويلة متحرّكة. وكان من الضروري أيضًا أن يُجهِّز التوربيون بعلبة مناسبةً. اختار كونستان جيرارد بيريغو استخدام علبة ثقيلة مصنوعة من الذهب الورديّ تحمل نقشًا لـ"فريتز كوندرت" الذي كان حينها في ذروة مساره الفني. استخدم "كوندرت" جميع التقنيات المعروفة آنذاك (وبات أغلبها في طي النسيان الآن) لإنتاج زخارف رائعة وغنية وجميلة.

GIRARD PERREGAUX NeTourbillon T

وصدر قرار لجنة التحكيم في 29 أيلول/سبتمبر 1889: فازت تحفة كونستانت جيرارد بيريغو الفنية بالميدالية الذهبية في معرض باريس العالمي.
ولكن قصته لم تتوقف هناك: ففي أعقاب المعرض، عُيِّن بائعان شهيران في مجال الساعات والمجوهرات، "هاوزر، زيوي آند كو" كانا يديران متاجر "لاس إسميرالداس" في باريس ومكسيكو، للترويج لهذه الساعة. ونُسِب اسم الساعة الحالي إلى هذه المتاجر.  وبعدها بقليل اشترى الجنرال بوفيريو دياز، الذي كان رئيس مكسيكو في ذلك الحين، العلامة من دون أن نعرف تفاصيل تلك المعاملة التجارية.
وعادت "لا إسميرالدا" إلى الوجود صُدفةً في سبعينيات القرن العشرين بعد سفر أجراه أحد شركاء جيرارد بيريغو إلى مكسيكو. في أثناء زيارته، اتصل به أحد ورثاء الجنرال بوفيريو دياز وعرض عليه بيع الساعة الشهيرة مقابل مبلغ مالي لن نكشفه هنا. اتفق الرجلان على ذلك وأصبحت الساعة "لا إسميرالدا" تحتلّ مكانة مرموقة في متحف مجموعات جيرارد بيريغو.
تنفرد هذه الساعة الاستثنائية بتاريخ استثنائي أيضًا وتظل لُغزاً إلى يومنا الراهن ولا تزال مصدر إلهام لا ينضب: فلماذا جُهزت بثلاثة جسور سهميّة؟ إلى ماذا ترمز؟ وبعد مرور 125 سنة، لم يسبق لمجموعة الساعات الفاخرة لجيرارد بيريغو  أن شملت هذا العدد الكبير من التوربيونات بثلاثة جسور، من أكثرها كلاسيكية إلى أكثرها تطوراً، على غرار الـ"نيو توربيون" المجهّز بثلاثة جسور والذي قدّم في معرض بازل العالمي في سنة 2014. 

GIRARD PERREGAUX LaEsmeralda 1889

GIRARD PERREGAUX DiplomeExpoUniverselle 1889

مواضيع ذات صلة

مواضيع مميزة

  • Jul 21, 2014
    العروس هي أجمل جزء في الزفاف وتتعهّد فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN ببذل أقصى الجهود لتحقيق ذلك! لكتابة فصل جديد في قصة التفاني، تقدم دار الساعات السويسريّة البارزة للعروس هدية الزفاف المثاليّة وهي ساعات من مجموعتي Patrimony وLady Kalla، لتزيّن معصم العروس المتألقة على نحو أكثر إشراقًا وتعبّر من خلالها مرة جديدة عن ثنائها على السيدات.
  • Aug 09, 2014
    انغماس تامّ في التفاصيل الميكانيكيّة الفاخرة، هذا ما قدمته كوروم CORUM من خلال ساعة أدميرالز كاب أي سي 45 سكوليت AC-ONE 45 SQUELETTE ، ذات التصميم المتميز حيث تبرز الميكانيكيّة المفتوحة إلى جانب شفافيّة قرص التاريخ العصري وخفّة التيتانيوم الذي يغلّف العلبة بخطوطه الأنيقة.
  • Jul 31, 2015
    كشفت دار فرساتشي VERSACE عن ساعة DYLOS LIMITED EDITION وهي تحفةً فنيةً من المجوهرات الأصيلة. ظهرت هذه القطعة الحصريّة والجريئة في الحملة الإعلانيّة لمجموعة ربيع وصيف 2015 التي صوّرها ميرت ألاس ومارك بيجو. تتميّز الساعة بحركة أتوماتيكيّة معروفة بدقّتها وموثوقيّتها، وتنفرد بكيفيّة عرضها للساعات والدقائق على أقراص دوّارة. أمّا ميناء الساعة فهو مغطّى بمعظمه بضفائر من الذهب تأخذ شكل أشعة الشمس، يزّينه رأس ميدوزا ثلاثيّ الأبعاد، وتحيط به زخرفات بشكل سلسة ذهبيّة، في حين يبرز رمز المفتاح الإغريقيّ بوضوح على حواف الساعة. تتوفّر ساعة DYLOS LIMITED EDITION بنسختين: ذهبيّة مع ميناء أسود، أو ثنائيّة اللون مع ميناء أبيض، وقد طرحت الدار منها 500 قطعة فقط في أرجاء العالم.

الأكثر قراءة

  • Jul 26, 2014
    سيجد محبّو الموضة والأناقة من الرجال والنساء فرصة للانضمام إلى نادٍ حصري يضمّ نخبة مالكي الساعات، وذلك بفضل ساعة عصريّة تمزج بين الأناقة الكلاسيكيّة والمزايا العمليّة المعاصرة بشكل مثالي. تواصل ساعة Saratoga من CONCORD نجاحها المتزايد الذي استمر منذ عشر سنوات بعد إعادة طرح سابقتها المميزة العام 2004، حيث تقدم كونكورد رؤية جديدة للتصميم الكلاسيكيّ المبتكر لتتألق بمادة PVD باللون الأسود كاملًا في إصدارها الرجالي والنسائي.
  • Sep 06, 2014
    منذ السبيعنيّات وعلامة كاسيو CASIO اليابانيّة موجودة في منطقة الخليج العربي من خلال منتجاتها، لكنّ انطلاقًا من سنة 2013 أصبح لحضورها الثقل المطلوب، من خلال توفّر منتجاتها في مختلف الدول العربيّة. وجديدها تقديم ساعة MTGS 1000D1A الأنيقة والقوّية - Metal Twisted G-SHOCK، وهي كرونوغراف يمزج بين الخطوط الأنيقة والصلابة المعروفة لمجموعة G-SHOCK.
  • Feb 14, 2015
    تمتاز مجموعة Eliros من MAURICE LACROIX بحلّة أنيقة وكلاسيكيّة تتّسم بقيمة عالية. صُمّمت المجموعة للرجال والنساء الذين يبحثون عن ساعة سويسريّة بالسعر الأدنى في مجال الساعات الفاخرة. فهي مثاليّة إن أردت إهداءها لنفسك أو في مناسبة مميّزة ، بدون المساومة على الجودة. في هذا السياق، زُوّدت موديلات Eliros الجديدة بحركة كوارتز سويسريّة عالية الجودة إضافة إلى ميّزات ساعات الدار مثل كريستال السافير المطلي بمادّة مقاومة للانعكاس والعلبة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المقاومة للماء حتّى ضغط 5 بار.

مواضيع عشوائية

  • Nov 20, 2015
    عرضت دار كاساتو CASATO مجموعة من مجوهراتها الجديدة في معرض VicenzaOro الذي تشهده مدينة فيتنشنزا. وتنوّعت معروضاتها الجديدة بين مجموعاتها الجديدة لا سيما مجموعة "نيويورك" New York و"نور" Noor و"بوتيك" Boutique "فري مي" Free me . الجامع المشترك بين هذه المجموعات هي من المهارة العالية والإبداع في التصاميم، وإلى جانب الحرفيّة المميّزة في الترصيع وهي جميعها من دار كاساتو صاحبة الاسم العريق.
  • Jul 09, 2014
    رعى جانريشار JEANRICHARD النسخة السابعة لمباراة مؤسّسة ستيف ناش المنظمة في نيويورك في ملعب سارة روزفلت، ما يسلّط الضوء على التزام صانع الساعات السويسريّ المتواصل بعالم الرياضة وإيمانه بفلسفته للحياة والعطاء للمجتمع.
  • Jun 23, 2014
    أنيق ومنمّق، ينضمّ عطر "مادوموازيل جيرلان" Mademoiselle Guerlain إلى مجموعة "لي باريزيان" Les Parisiennes إلى جانب مستحضرات أيقونيّة شأن "نوي دامور" Nuit d’Amour، "مون بريسيو نكتار" Mon Précieux Nectar و"لار دو نوي" L’Heure de Nuit.
  • Oct 17, 2014
    ساعة اليد التقليدية لها دور بسيط نسبيا، لكن ليس بمفهوم ام بي و اف MB&F. ساعة اتش ام فور HM4 هي ابداعات لأشخاص يحبون التميّز.
  • Jan 15, 2016
    تتمتّع ساعة EBEL Wave Diamond Powder بحضور لافت بعلبتها المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، وبمظهرها المصقول الأملس. إطارها مرصّع بـ 85 ألماسة، ومزوّدة بزجاج سافيري مقاوم للانعكاس. ميناؤها مصنوع من عرق اللؤلؤ الأبيض وفيه تموّجات مرصّعة بـ94 ألماسة. تعمل الساعة بحركة كوارتز روندا 773، أما وظائفها فهي الساعات والدقائق مع مقرب وسطيّ للثوانيّ، سوارها منالفولاذ الأملس المقاوم للصدأ مع تموّجات مصقولة أيضًا، ومشبك قابل للطيّ وهي مقاومة للماء حتى عمق 50 مترًا.
  • Feb 14, 2015
    تمتاز مجموعة Eliros من MAURICE LACROIX بحلّة أنيقة وكلاسيكيّة تتّسم بقيمة عالية. صُمّمت المجموعة للرجال والنساء الذين يبحثون عن ساعة سويسريّة بالسعر الأدنى في مجال الساعات الفاخرة. فهي مثاليّة إن أردت إهداءها لنفسك أو في مناسبة مميّزة ، بدون المساومة على الجودة. في هذا السياق، زُوّدت موديلات Eliros الجديدة بحركة كوارتز سويسريّة عالية الجودة إضافة إلى ميّزات ساعات الدار مثل كريستال السافير المطلي بمادّة مقاومة للانعكاس والعلبة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المقاومة للماء حتّى ضغط 5 بار.