Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Dec 12, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
GIRARD PERREGAUX

لا إسميرالدا ساعة استثنائيّة تحتفل بعيدها الـ 125

باريس، 29 أيلول/سبتمبر 1889. قبل 125 سنة تحديداً، منحت لجنة تحكيم معرض باريس العالمي الميدالية الذهبيّة لدار جيرارد بيريغو GIRARD PERREGAUX بعدما قدّمت في المعرض ساعةً استثنائيةً، بعدها أصبحت رمزاً في قطاع صناعة الساعات الفاخرة لجميع العلامات وفي كلّ الحقب الزمنية؛ واسم الساعة هو "لا إسميرالدا".
منذ سنة 1860، سعى كونستان جيرارد بيريغو جاهدًا إلى تطوير ساعة استثنائية تتميز بآليّة حركة ذات أجزاء تقنية فذّة يسهل التعرف إليها بمجرّد رؤيتها. وبذلك طوّر "الجسور الثلاثة" المتوازية والشهيرة التي كانت تركّب تحتها الآليّة. كانت الجسور في الأصل مستقيمةً وذات حواف مستدقة ومصنوعة من سبيكة من النيكل والفضة. في 1867، قُدّم التوربيون المجهّز بثلاثة جسور في منافسة "مرقب نوشاتيل" وفاز بالجائزة الأولى بفضل الرقم القياسي الذي سجّله في مجال الدقة والذي لم يُحطّم لوقت طويل. في السنة نفسها، فازت الساعة بميدالية في معرض باريس العالمي.
واصل كونستان جيرارد بيريغو عمله وصقَل تصميم الجسور التي اتخذت شكل أسهم ذات حواف منفتحة فيما بعد. علاوةً على ذلك، استبدل النيكل الفضي بـ21 قيراطًا كمادة وظيفيّة. وحرصًا منه على الاحتماء من التقليد، سجّل كونستان جيرارد بيريغو الآليّة في مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة في آذار/مارس 1884. وبالفعل، فإن هذا النوع من الحركات لم يكن موجودًا في سويسرا في ذلك الحين إذ لم يتم ابتكارها إلاّ في سنة 1888.

GIRARD PERREGAUX Medaille ExpoUniverselle 1889

كانت السنة 1889 سنةً حافلةً بالتحديات بالنسبة إلى كونستان، فقد كانت سنة تنظيم معرض باريس العالمي حيثُ عُرِض برج إيفل لأوّل مرة. وفي تلك المناسبة سعى كونستان إلى تقديم ساعة تستوفي جميع جوانب الامتياز والاستثنائية. ولم يكن هناك أدنى شك إزاء الآلية الواجب اختيارها، فكان من البديهي أنه سيُقدِّم في المعرض التوربيون بثلاثة جسور في أكمل صيغته وبحابسة طويلة متحرّكة. وكان من الضروري أيضًا أن يُجهِّز التوربيون بعلبة مناسبةً. اختار كونستان جيرارد بيريغو استخدام علبة ثقيلة مصنوعة من الذهب الورديّ تحمل نقشًا لـ"فريتز كوندرت" الذي كان حينها في ذروة مساره الفني. استخدم "كوندرت" جميع التقنيات المعروفة آنذاك (وبات أغلبها في طي النسيان الآن) لإنتاج زخارف رائعة وغنية وجميلة.

GIRARD PERREGAUX NeTourbillon T

وصدر قرار لجنة التحكيم في 29 أيلول/سبتمبر 1889: فازت تحفة كونستانت جيرارد بيريغو الفنية بالميدالية الذهبية في معرض باريس العالمي.
ولكن قصته لم تتوقف هناك: ففي أعقاب المعرض، عُيِّن بائعان شهيران في مجال الساعات والمجوهرات، "هاوزر، زيوي آند كو" كانا يديران متاجر "لاس إسميرالداس" في باريس ومكسيكو، للترويج لهذه الساعة. ونُسِب اسم الساعة الحالي إلى هذه المتاجر.  وبعدها بقليل اشترى الجنرال بوفيريو دياز، الذي كان رئيس مكسيكو في ذلك الحين، العلامة من دون أن نعرف تفاصيل تلك المعاملة التجارية.
وعادت "لا إسميرالدا" إلى الوجود صُدفةً في سبعينيات القرن العشرين بعد سفر أجراه أحد شركاء جيرارد بيريغو إلى مكسيكو. في أثناء زيارته، اتصل به أحد ورثاء الجنرال بوفيريو دياز وعرض عليه بيع الساعة الشهيرة مقابل مبلغ مالي لن نكشفه هنا. اتفق الرجلان على ذلك وأصبحت الساعة "لا إسميرالدا" تحتلّ مكانة مرموقة في متحف مجموعات جيرارد بيريغو.
تنفرد هذه الساعة الاستثنائية بتاريخ استثنائي أيضًا وتظل لُغزاً إلى يومنا الراهن ولا تزال مصدر إلهام لا ينضب: فلماذا جُهزت بثلاثة جسور سهميّة؟ إلى ماذا ترمز؟ وبعد مرور 125 سنة، لم يسبق لمجموعة الساعات الفاخرة لجيرارد بيريغو  أن شملت هذا العدد الكبير من التوربيونات بثلاثة جسور، من أكثرها كلاسيكية إلى أكثرها تطوراً، على غرار الـ"نيو توربيون" المجهّز بثلاثة جسور والذي قدّم في معرض بازل العالمي في سنة 2014. 

GIRARD PERREGAUX LaEsmeralda 1889

GIRARD PERREGAUX DiplomeExpoUniverselle 1889

مواضيع ذات صلة

مواضيع مميزة

  • Aug 06, 2014
    تمتّعت مجموعة "كاتس آي" Cat's Eye من جيرار بيريغو GERARD PERREGAUX بمكانة خاصّة لدى النساء ذوات الذوق الرفيع لأكثر من 10 سنوات. وتضفي عليها علبتها ذات الأحجام المتناغمة طابعًا غامضًا. كما تتميز بالرشاقة بتوفّرها في أساليب تناسب شتى المناسبات من الترصيع بالألماس إلى أكثر المحرّكات تعقيدًا.
  • Jul 31, 2015
    كشفت دار فرساتشي VERSACE عن ساعة DYLOS LIMITED EDITION وهي تحفةً فنيةً من المجوهرات الأصيلة. ظهرت هذه القطعة الحصريّة والجريئة في الحملة الإعلانيّة لمجموعة ربيع وصيف 2015 التي صوّرها ميرت ألاس ومارك بيجو. تتميّز الساعة بحركة أتوماتيكيّة معروفة بدقّتها وموثوقيّتها، وتنفرد بكيفيّة عرضها للساعات والدقائق على أقراص دوّارة. أمّا ميناء الساعة فهو مغطّى بمعظمه بضفائر من الذهب تأخذ شكل أشعة الشمس، يزّينه رأس ميدوزا ثلاثيّ الأبعاد، وتحيط به زخرفات بشكل سلسة ذهبيّة، في حين يبرز رمز المفتاح الإغريقيّ بوضوح على حواف الساعة. تتوفّر ساعة DYLOS LIMITED EDITION بنسختين: ذهبيّة مع ميناء أسود، أو ثنائيّة اللون مع ميناء أبيض، وقد طرحت الدار منها 500 قطعة فقط في أرجاء العالم.
  • Mar 08, 2015
    أعلنت تاغ هوير TAG HEUER عن شراكتها مع مجوهرات الماجد في قطر. وشكّل معرض قطر للمجورهات والساعات 2015 مناسبةً مثاليةً لإعادة إطلاق العلامة التجارية في قطر، وللبدء بالشراكة الرسميّة مع عائلة الماجد.

الأكثر قراءة

  • Jun 15, 2015
    بعدما أعادت CONCORD إطلاق الإصدار الأرفع والأصغر حجمًا من مجموعة C1 في العام 2013، ها هي تقدّم الآن لمحةً فريدة عن أسرار جوهرها مع إطلاق ساعة C1 Tourbillon الجديدة بقطر 47 ملم. يطلعنا القرص الأسود المصنوع من الألياف الكربونيّة على الجوانب الغامضة، مزيحًا الستارة عن أسرار هذه الساعة الرمزيّة إذ يشير إلى سنين الخبرة الواسعة والمتزايدة في صناعة الساعات. فهذا التصميم الآسر الذي يلفّه الغموض يسمح لمن يطّلع على الساعة أن يكتشف ويتأمل التعقيد والتناغم للعناصر الداخليّة التي تؤلّف C1 Tourbillon. العلبة المصنوعة من التيتانيوم المطلي بمادّة PVD باللون الأسود تتماشى بشكل مثاليّ مع الإطار الثانوي المبتكر والمعدّ من الألياف الكربونيّة. وتضفي مؤشّرات الساعات وعقربا الساعات والدقائق الملوّنة بالرماديّ الرصاصيّ والمطليّة بمادة تشعّ في الظلمة. ولا بدّ من الإشارة هنا إلى أنّها مناسبة تمامًا لأكثر الرجال الرياضيين جرأة وشجاعة، وهي مقاومة للماء حتّى عمق 200 مترًا. بالإضافة إلى ذلك، ثُبّتت الساعة بإحكام على حزام من جلد التمساح المطاطيّ بلون الأسود الداكن جدًا أو الأحمر الياقوتيّ، كما صُمّمت بخلفيّة علبة شفّافة نقشت بعبارة Concord التقليديّة Audace –Savoir Faire – Avant Garde للإشادة المعتادة بالتصميم.
  • Aug 09, 2014
    انغماس تامّ في التفاصيل الميكانيكيّة الفاخرة، هذا ما قدمته كوروم CORUM من خلال ساعة أدميرالز كاب أي سي 45 سكوليت AC-ONE 45 SQUELETTE ، ذات التصميم المتميز حيث تبرز الميكانيكيّة المفتوحة إلى جانب شفافيّة قرص التاريخ العصري وخفّة التيتانيوم الذي يغلّف العلبة بخطوطه الأنيقة.
  • Nov 10, 2014
    احتفالًا بالذكرى السنوية الـ 90 لـ"مايسترستوك" استلهمت مون بلان MONTBLANC من روحية قلم الحبر السائل، بكل ما يجسّده من جوانب حرفيّة لا تُضاهى، وتصاميم أزلية مميّزة، ووظائف مُتـقنة تمامًا. وبتصوّر جديد للتصميم الأصلي، تأتي أداة الكتابة بغطاء مطلي بالروثينيوم وخزّان للحبر، كلاهما على شكل هيكليّ أنيق ومصقول بتدرّجات رماديّة. وتحتاج هذه الطريقة إلى عمل دقيق للغاية من قبل حرفيّي "مون بلان" بما في ذلك مراحل الصقل المكثّفة يدويًا

مواضيع عشوائية

  • Apr 14, 2014
    أعلنت دار "معوّض" MOUAWADللمجوهرات والساعات عن تعاون جديد ومميّز. وهو أنّ المغنّي والملحّن "ماجد المهندس"، الحائز على جوائز موسيقيّة عدة، هو الوجه الإعلانيّ لـساعات "غراند إليبس" Grande Ellipse أولى مجموعات الساعات التي تحمل توقيع الدار، التي كانت قد بدأت بتصميم وإنتاج الساعات الراقية للرجال والنساء منذ أكثر من ٤٥ عامًا، وذلك تحت اسم "روبرجيه"، في مصانع الدار السويسريّة. واستكمالًا لتقاليد الدار في صناعة الساعات، ابتكر خبراء التصميم لدى الدار مجموعة الساعات الأولى التي تحمل توقيع "معوّض"، وهي مجموعة "غراند إليبس".
  • Nov 10, 2014
    احتفالًا بالذكرى السنوية الـ 90 لـ"مايسترستوك" استلهمت مون بلان MONTBLANC من روحية قلم الحبر السائل، بكل ما يجسّده من جوانب حرفيّة لا تُضاهى، وتصاميم أزلية مميّزة، ووظائف مُتـقنة تمامًا. وبتصوّر جديد للتصميم الأصلي، تأتي أداة الكتابة بغطاء مطلي بالروثينيوم وخزّان للحبر، كلاهما على شكل هيكليّ أنيق ومصقول بتدرّجات رماديّة. وتحتاج هذه الطريقة إلى عمل دقيق للغاية من قبل حرفيّي "مون بلان" بما في ذلك مراحل الصقل المكثّفة يدويًا
  • Jan 19, 2015
    كشفت SWISS MILITARY عن المجموعة الخاصة Conger Nero Auto لهذا الموسم في الإمارات العربية المتحدة. أستوحي هذا الأسم من ثعبان البحر العملاق المفترس بطول 10 أقدام بأسنانه الحادّة مثل الشفرة والمعروف أيضًا بمهاجمة الغواصين.
  • Feb 01, 2015
    قدّمت Charmex مجموعة ساعات ماليبوMalibu لمناسبة عيد الحبّ. تتميز المجموعة المخصّصة للسيدات بالأناقة والفخامة وهي مستوحاة من مدينة ماليبو على شاطئ ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وهو شريط بطول 21 ميلاً على ساحل المحيط الهادئ. المدينة مشهورة بشواطئها الرملية الدافئة وتعدّ موطنًا للكثيرين من نجوم هوليوود وغيرهم من نجوم صناعة الترفيه. وتمثل ساعات ماليبو الأنيقة تكريمًا زوّدت الساعة السويسرية بحزام من الجلد الطبيعي بخيارات ألوان رائعة، و بحركة روندا كاليبر 762 مع فولاذ مقاوم للصدأ، و عقارب مطلية بالذهب مع غطاء من الكريستال .
  • Feb 27, 2014
    منذ اكثر من ستين عامًا وتحديدًا منذ تأسيس Fifty Fathoms وبلان بان Blancpain تساهم في اسكتشاف المحيطات، اقتناعًا منها بأننا نحترم ما نحبّ ونحميه، وأننا نحبّ ما نعرفه، لذا تسعى هذه العلامة السويسريّة إلى دعم غالبية البعثات العلميّة وحملات التصوير تحت الماء، لزيادة الوعي بين الناس حول أهمية المحيطات ولإثارة اهتمامهم بها.
  • Apr 10, 2015
    استضافت دار "شوبارد" CHOPARD بالتعاون مع أحمد صديقي وأولاده عرضًا حصريًا لتشكيلة ساعات ومجوهرات إمبيريـال الفريدة خلال فعالية أقيمت في حديقة المارينا في برج العرب. مع التقاء سمات الأناقة العصريّة بعظمة الإمبراطورية الرومانيّة تتجسد البراعة الكلاسيكيّة بأبهى حللها. أما القوة الهادئة لتفاصيل هذه التحفة فتكشف عن ثروة من السمات والمواصفات التي تعكس ذروة العصر الذهبي الإمبراطوري، إذ تزين الأرقام الرومانية قرص الساعة، في حين تذكر العقارب المحنية والمدببة بالخناجر التي كانت تستخدم من قبل الملوك في المعارك. وقد تم تصميم عمود تثبيت السوار بشكل يعكس الأعمدة التاريخية بأجزائها المتناسقة والمتوازنة. وأخيراً، ثبت تاج ضبط الوقت المرصع بالماس والمعقوف على شكل زهرة اللوتس في منتصف الغطاء وتميز بحوافه الملساء لتوفر لمسة من الخفة ويمنح مشاعر الاتقاد والتوهج. إن الثروة والحيوية الكبيرة لتفاصيلها تجعل من تشكيلة ساعات إمبيريـال من أهم الطرز النسائية التي تحاكي روح وبهاء الكلاسيكية الإمبراطورية.