Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Jun 02, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
VACHERON CONSTANTIN

الأعمال الفنيّة من فاشرون كونستانتان تكرّم فنّ رقص الباليه

كشفت دار فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN عن ثلاث ساعات جديدة فريدة من نوعها تضيفها إلى مجموعة "الأعمال الفنيّة" تكريمًا لفنّ الرقص ( Métiers d’Art Hommage à l’Art de la Danse ) تبرز من خلالها الحياة اليوميّة لراقصة الباليه: التعلّم، التدرّب والأداء. 
تزور هذه الابتكارات الصادرة من ورش عمل الدار أحد الفنون القديمة باستخدام تقنيّة الزخرفة بالمينا المعالجة حراريًا لتسليط الضوء على فنّ البالية الكلاسيكي من خلال ترجمة أعمال الرسام "إدغار ديغا". 
في إطار دورها الداعم للأوبرا الوطنية في باريس الذي انطلق في عام 2007، اختارت فاشرون كونستانتان تقديم مسرح من الإلهام الفريد للتقاليد الحرفيّة المستخدمة في الحرف الفنيّة اليدويّة في صنع الساعات الرفيعة المستوى والمعروفة بالفرنسيّة بمصطلح (Métiers d’Art). وتحتفي هذه الشراكة التي تجمع بين الوقت والفنّ والثقافة بالقيم التي بُنيت عليها هذه العلامة التجاريّة منذ تأسيسها في 1755: دعم الإبداع؛ الانفتاح على العالم؛ مشاركة الشغف؛ تناقل المعرفة والبحث عن التميّز. 
الباليه والاوبرا هما عالمان يتجاوز فيهما رقص الباليه مواهب جميع المشاركين فيه ومشاعرهم.  في تصنيع الساعات كما في رقص الباليه، يستند فنّ الجمع بين الدقة؛ التجديد والروعة على الاتقان التامّ للتقنيّة والرموز الجماليّة. لكن الأهم من ذلك هو أن كلّ عمل يجري تنفيذه تقف وراءه قصة إنسانيّة تزخر بمواجهات غير متوقعة ومهارات مشتركة تمّ تخليدها بكلّ أمانة. 

Métiers d’Art Hommage à l’Art de la Danse 
ساعات تأسر الحركة ورقصة الوقت
تبلور هذه الساعات الثلاث الجديدة السحر والخيمياء الدقيقة التي تجمع بين الفنون التكميليّة، ويقصد بذلك الفنون الخاصة بكلّ من راقصة الباليه، عامل الزخرفة بالمينا، وصانع الساعات. 

داخل إطار من الذهب الأبيض، تتمايل راقصات الرسام ديغا برشاقة تحت العقارب التي لا تتوقف عن الحركة بدورها. استمدّ فنان طلاء المينا البارع إلهامه من ثلاثة لوحات زيتيّة إضافيّة رسمها هذا الفنان الماهر وتمثل ثلاثة أمور مهمّة في حياة راقصة الباليه: مدرسة الرقص مع لوحة  Dancers Practicing at the Barre التي تعود إلى العام 1877 وهي معروضة في متحف الفنّ ميتروبوليتان (نيويورك، الولايات المتحدة)؛ تجربة الملابس وراء الكواليس مع لوحة  Dancers near a  Set التي تعود إلى العام 1888 وهي جزء من مجموعة خاصة؛ وأوج حياة راقصة الباليه مع لوح  Two Dancers Entering the Stage التي رسمت حوالى عام 1877-1878 وعرضت في متحف آرت فوغ (كامبريدج، الولايات المتحدة). 
تكشف الدقة في الطلاء بالمينا المعالجة حراريًا عن أدق التفاصيل التي تميّز الراقصات وصولًا إلى أصغر ثنيات التنورة القصيرة، المخمل الناعم للشرائط التي تطوق أعناقهن، شفافيّة أقمة التول والموسلين ... ومحاكاة لأسلوب ديغا، أعاد فنان الزخرفة بالمينا في فاشرون كونستانتان بدقة صادقة ترجمة تلك اللحظات والايماءات، مجسدًا وضعيّة كلّ راقصة ومنظورها ومتلاعبًا بطريقة توزيع الضوء والصورة وتأثيرات الظلّ لترسيخ هذا المشهد في الواقع بشكل ثابت. 
ومع أن الزخرفة بالمينا المعالجة حراريًا تستخدم عمومًا على المينا ذات اللون الأسود، فقد قرّر الحرفيّون في الدار استخدام لون الأساس البني نصف الشفاف مستعينين به لإبراز تأثير العمق وإضفاء تمويه رقيق على الرسم التصويريّ. وبعد استخدام لون الأساس، أضيف عامل الطلاء بالمينا لمسات من طلاء الليموج الأبيض الذي يبرز باستخدام الإبر والفراشي البالغة الرقّة وحتى شوك الصبار لصنع ظلال متدرّجة والتلاعب بالأصباغ المتنوّعة. 
وفي إطار يكاد يبلغ حدّ الكمال مع الأناقة البسيطة لعلبة مصقولة بدقة يبلغ قطرها 40 ملليمترًا، نفّذ عامل الزخرفة بالمينا المعالجة حراريًا عمله اليدوي الصرف بصبر لامتناهٍ ودقة عالية وتركيز حادّ. بعد أن استحقت عن جدارة وصفها بالوريثة الشرعية لنهج الساعاتيين الاوائل الذي يجلّه مؤسسو هذه الدار، نجحت هذه التقنية القديمة التي تطالب بها فاشرون كونستانتان– بدون مساعدة الالوان الحيوية او المواد الاضافية – في خلق تأثير حقيقي للعمق يأسر تجربة راقصة الباليه مباشرة من خلال أصغر ثنية في في زيها. فشكلت الموسيقى التي تتحرك على وقعها الطرقة المنتظمة للمعايرة الذاتية التدوير 2460، المطورة والمصنوعة في مصنع فاشرون كونستانتان . فكان من الطبيعي أن يستحق عملًا فنيًا مماثلًا حركة استثنائية وأن يتمّ تنفيذ تشطيباته الرفيعة المستوى تماشيًا مع أرقى التقاليد الجنيفية في صناعة الساعات الرفيعة المستوى. 

هذا وتحمل ساعات Métiers d’Art Hommage à l’Art de la Danse  دمغة جنيف العريقة (Poinçon de Genève ) العلامة المطلقة لصناعة الساعات الراقية التي تشهد على الجودة، المهارة الحرفية والموثوقية التي تميز الساعة الاستثنائية التي ينتجها الكانتون الجنيفي. 


مواضيع ذات صلة

  • Jun 09, 2015
    لا تتوقّف ماركة KARL LAGERFELD المتميّزة بطابعها العصريّ والأنيق عن تقديم مجموعات ساعات الموسم تلو الآخر. لهذا الصيف، يبتكر هذا الفكر الإبداعيّ ذاته قصّتين جديدتين: Kolor وKARL Energy وهما مستوحتان من عالم الغطس. ففي خطوة مفاجئة منها، لم تعتمد الماركة هذه المرّة الألوان الكلاسيكيّة التي لطالما التزمت بها، كالأسود، والذهبيّ والستانلس ستيل. ساعات Kolor تزاوج بشكل أنيق بين الدرجات الطبيعة وتلك المفعمة بالحيوية كالأرجوانيّ والورديّ المحمرّ لتتّسم بإطلالة فريدة إلى أبعد الحدود. أمّا القطع المفضّلة كساعة Graphik وPetite Stud فتتألّقان بأساليب جديدة تنضح حيويّة. في الوقت ذاته، تتقدّم قصّة الساعات الرجاليّة من KARL LAGERFELD خطوة مميّزة إلى الأمام مع تقديم ساعة KARL Energy المستوحاة من عالم الغطس. فالإصدار الجديد من KARL Energy يتألّف من حركة كرونوغراف أو 3 عقارب، يطلّ بعلبة كبيرة مع قرص بعناصر تصميميّة منمّقة، ويتوفّر إمّا بحزام من الجلد المطاطيّ أو بسوار من الستانلس ستيل. كما أنّ هذه الصياغة الجديدة المترفة والمثالية تعبّر عن طابع وبعد عصريين بطريقة جديدة تشعّ جرأة. تتوفّر التشكيلتان الجديدتان في بوتيكات KARL LAGERFELD وفي متاجر متعدّدة الأقسام مختارة من حول العالم.
  • Apr 21, 2015
    قامت بيريليه PERRELET دار الساعات السويسريّة، بإطلاق الإصدار الجديد لساعات توربين سكالتون الذي يجسد إبداعات بيريليه الكلاسيكيّة لتعكس من خلال تصاميمها الفريدة التزام الدار راسخ الارتقاء بذوق محبي اقتناء الساعات الفاخرة وهواتها.
  • Oct 09, 2014
    قدّمت دار إيه لانغيه اند سوهنيه A. LANGE & SÖHNE الألمانيّة ساعة لانغيه ماتيك بيربيتشوال (LANGEMATIK PERPETUAL) الفريدة المصمّمة للأشخاص الذين يعتمدون على التقدم التقني في إضفاء مزيد من الراحة على حياة الإنسان.

مواضيع مميزة

الأكثر قراءة

  • Feb 14, 2015
    تمتاز مجموعة Eliros من MAURICE LACROIX بحلّة أنيقة وكلاسيكيّة تتّسم بقيمة عالية. صُمّمت المجموعة للرجال والنساء الذين يبحثون عن ساعة سويسريّة بالسعر الأدنى في مجال الساعات الفاخرة. فهي مثاليّة إن أردت إهداءها لنفسك أو في مناسبة مميّزة ، بدون المساومة على الجودة. في هذا السياق، زُوّدت موديلات Eliros الجديدة بحركة كوارتز سويسريّة عالية الجودة إضافة إلى ميّزات ساعات الدار مثل كريستال السافير المطلي بمادّة مقاومة للانعكاس والعلبة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ المقاومة للماء حتّى ضغط 5 بار.
  • Mar 14, 2014
    أنتجت المزواجة بين الإبداع الإيطالي والدقة السويسريّة، عن ساعة "أوكتو" OCTO الفاتنة في تعقيدها وتنبع طبيعتها من جذورها، وهي تتربّع بين الإرهاف والإتقان.
  • Feb 01, 2015
    قدّمت Charmex مجموعة ساعات ماليبوMalibu لمناسبة عيد الحبّ. تتميز المجموعة المخصّصة للسيدات بالأناقة والفخامة وهي مستوحاة من مدينة ماليبو على شاطئ ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، وهو شريط بطول 21 ميلاً على ساحل المحيط الهادئ. المدينة مشهورة بشواطئها الرملية الدافئة وتعدّ موطنًا للكثيرين من نجوم هوليوود وغيرهم من نجوم صناعة الترفيه. وتمثل ساعات ماليبو الأنيقة تكريمًا زوّدت الساعة السويسرية بحزام من الجلد الطبيعي بخيارات ألوان رائعة، و بحركة روندا كاليبر 762 مع فولاذ مقاوم للصدأ، و عقارب مطلية بالذهب مع غطاء من الكريستال .

مواضيع عشوائية

  • Jul 14, 2014
    لطالما اعتبرت ساعة سربنتي SERPENTI علامة مميزة في تاريخ دار بولغاري BVLAGARI وها هي الدار تكشف عن مجموعة أكسسواراتها لخريف وشتاء 2014 للمرأة فإذا بها تترجم التقليد إلى ذكاءٍ عصريّ. وقد استلهمت الأشكال الابتكاريّة من العظمة القديمة التي تميّز معالم مدينة روما وهندستها، في حين تذكّر الألوان الغنيّة بنزهة عبر المدينة الخالدة.وقد اخرتنا حصريًّا مجموعة سربنتي للكلام عليها.
  • Jun 08, 2015
    تعكس ساعة Chameleon الجديدة تناغمًا مثاليًا مع مجموعة Fendi Resort لعام 2015. فنقوش الغرافيتي في Fendi Roma، والمستوحاة من تصميم كارل لاغرفيلد للأقمشة في العام 1988، تضفي على الساعة لمسة زاهية معاصرة. أما علبة الساعة بانحناءاتها وقرصها البسيط فتضفي تألقًا جذابًا وعصريًا على التصميم. ومع شعار Fendi البارز والمميز فليس هناك مجال للشكّ في عراقة هذه الساعة وأصولها. يقدم هذا الإصدار الحديث خيارات عديدة من اللمسات النهائيّة والقياسات ليتيح لكلّ من ترتديه أن تعبّر عن طابعها وأسلوبها الخاصّ عبر ساعة تضجّ بالأنوثة – الإصدار الجديد المرح للساعة. وتخطو ساعة Chameleon “Fendi Roma” خطوة إضافية في إبراز عناصر الضوء واللون في تصميمها. ففي تناغم مثالي يجمع بين روعة التصميم الإيطاليّ ودقّة صناعة الساعات السويسريّة، تستلهم الساعة خطوطها من التألق الجريء والواضح الذي تجسده مجموعة Resort 2015 من Fendi، بنقوش الغرافيتي البارزة فيها وتركيزها على أدق التفاصيل. ويضفي شعار حرفي F المفرغ والبارز لمسة متميزة حيث يُظهر من خلال نقوشه المفرغة الرسومات على سوار الساعة بنقش "الغرافيتي" المميز لعلامة Fendi بألوان زاهية أو بلونين بالأسود أو الأبيض متناغم على سوار من جلد العجل. ويتألق سوار جلد العجل (Fendi Elite) فيتناغم مع تصميم علبة الساعة، والتي تأتي بالذهب الأصفر وطبقة من PVD أو بالستانلس ستيل، كما تتناغم مع قرص الساعة بزخارفه الرقيقة التي تعكس أيضًا نقش الغرافيتي “Fendi Roma”. وفي موديل الساعة من لونين بالأسود أو الأبيض، والمرصعة بحجري ألماس براقين، تتألق آلية حركة كوارتز السويسرية بجودتها الفائقة. ويأتي توفر قياسين من ساعات Chameleon ليتيح خيار إطلالة رقيقة أو رياضية.
  • Nov 20, 2014
    عبر "ملك الحبل العالي" وحامل الرقم القياسي العالمي التاسع وسفير جان ريشارد، نك والاندا، يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، أفق مدينة الرياح، شيكاغو، على المباشر. شهد نهر شيكاغو حضور 65 ألف شخص وممثلي وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم، الذين تابعوا جميع خطوات والاندا على حبل مشدود. ارتدى والاندا، خلال مغامرته الناجحة التي دامت ثماني دقائق و تسع ثواني، ساعة جان ريشارد تراسكوب الجديدة الصادرة في طبعة خاصة تتميز بطارة مستوحاة من المقطع العرضي لحبله.
  • Sep 29, 2014
    لمناسبة مرور 30 سنة على تأسيسها تقدّم علامة فيليب شاريول مجموعة ساعات Alexandre C الجديدة الرجاليّة والنسائيّة. وتأتي تسمية المجموعة نسبة لابن فيليب تشاريول، وهو حاليًا المدير الفنيّ للشركة. وتعتبر هذه المجموعة إحدى أبرز ساعات الدار وأكثرها استمرارية، وتجسيدًا واضحًا للقيم الحرفيّة والتميّز والأناقة التي تمثلها العلامة.
  • Aug 12, 2014
    A. LANGE & SÖHNE
    تفتتح العلامة الألمانيّة المميزة «إيه. لانغيه آند صونه» A.LANGE & SÖHNE محلين جديدين لها في كلّ من موسكو ونيويورك الخريف المقبل.
  • Feb 15, 2015
    منذ تأسيسها سنة 1955 انفردت دار الساعات السويسريّة «كوروم» CORUM ببراعة استثنائيّة في تصميم ساعات يد مستلهمة من مفاهيم مبدعة. هذا العام، تحتفل بمرور ستين عامًا على تأسيسها (1955-2015)، لهذه المناسبة اختارت تصميم ساعة يد فريدة تستلهم عراقة الدار، إذ تجسِّد ساعةAdmiral’s Cup Legend 42 Flying Tourbillon كلّ ما انفردت به «كوروم» منذ تأسيسها.