Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Jul 15, 2015
شارك هذه المقالة
Share This
ROGER DUBUIS

Millésime نماذج فريدة تعود إلى القرن الـ21 بآليّات أوليّة قديمة

يجسّد مصنع روجيه دوبوي ROGER DUBUIS الالتزام بصون وترميم نماذج ساعات تُعدّ من الأرقى في تاريخ هذه الصناعة الحرفيّة وذلك باعتماده إعادة تجديد وإحياء هذا الإرث الساعاتيّ. 
ولمناسبة عيده العشرين أعاد طرح مشروع ترميم مخصّص بالكامل لتشكيلة هوماج Hommage   الخاصّة به تحت عناون "ميلّيزيم" Millésime (وتعني الكلمة رقمًا يشير إلى سنة، كما يشير إلى الألفيّة). سوف يكرّم المصنع كلّ عام من خلال موديل كلاسيكيّ خاصّ وفريد يمثل عملًا ترميميًا غنيًا. تتوفر هذه الموديلات بشكل حصريّ عبر محلات روجيه دوبوي وترتبط دائما بحدث أساسيّ في حياة شبكة توزيع المصنع، كافتتاح أحد المحلات الرئيسيّة مثلا. 

ROGER DUBUIS MILLESIME HOMMAGE

وفي إطار هذه المبادرة سيتم ترميم مجموعة من أنظمة الحركة الأوليّة القديمة بواسطة حِرف قديمة من أجل ترقيتها لتلبي مواصفات شهادة دمغة جنيف للقرن الحادي والعشرين، وذلك كجزء من تشكيلة استثنائيّة من الإصدارات المحدودة. سيضم كلّ إصدار من هذه الإصدارات تقويمًا دائمًا منفردًا أو ترافقه واحدة أو أكثر من التعقيدات الساعاتيّة الثلاث الأكثر تطورًا (عدّاد للدقائق، توربيون أو كرونوغراف). 
عندما يصف مؤسس العلامة روجيه دوبوي حياته المهنيّة، لا بدّ أن يفاجئنا التزامه العميق وحبّه لعالم الساعات بمعناه الأصيل والتقليديّ. سواء من خلال إحياء ساعات معقدة عبر مجموعة من كتالوغات المزادات Galerie d’Horlogerie Ancienne (التي أطلق عليها لاحقا اسم Antiquoroum) ومخصصًا خبرته الواسعة لأنظمة الحركة الأوليّة في قسم التعقيدات الكبيرة التابع لدار عريقة مقرّها جنيف، أو من خلال تأسيسه لتجمّع مصانع الساعات في جنيف Groupement Genevois des Cabinotiers. لم يكفّ روجيه دوبوي عن الالتزام بالقيام بدور حارس المهن المرتبطة بصناعة الساعات. 
ويوضح روجيه دوبوي قائلا: "ساهمت أعمال الترميم والتجديد في رسم شخصيتي، فأيّ شيء أكثر إثارة وتشجيعًا من السير على درب صانعي الساعات هؤلاء الذين ينتمون إلى حقبة أخرى؟ لطالما شعرت بإعجاب كبير واحترام عميق لعملهم وانضباطهم الواعي وذكائهم الفائق، ولطالما كان الهدف الأساسيّ بالنسبة لنا نحن المعجبين بالآليّات الراقية ضمن استمرارنا في الاستمتاع بهذه التحف الفنية – سواء كانت ابتكارات جديدة أو تاريخيّة – وتمريرها بدورنا إلى الأجيال الأخرى". 
مصدر مفهوم "ميلّيزيم" Millésime
بدأت هذه الحلقة المميزة في حياة عالم روجيه دوبوي الرائع في العام 2001 بعد بضعة سنوات على تأسيس الشركة في العام 1995، عندما قام روجيه دوبوي بشراء عدد من أنظمة الحركة الأوليّة بهدف ترقيتها لكي تلبي متطلبات دمغة جنيف الصارمة. وتمّ بيع أول قطعة مجددة فريدة مزودة بعيار RD60 بقيمة مليون فرنك سويسري. بعد ذلك تمّ تعليق المشروع حتى عودة روجيه دوبوي إلى الشركة بعد بضعة سنوات. 

المعيار المرمم RD181
مصمم رمزيًا لمحل روجيه دوبوي الجديد في جنيف الذي فتح أبوابه في يوليو/تموز 2015، إن المعيار الأول من "ميلّيزيم" Millésime القائم على هذه الأنواع من أنظمة الحركة الأوليّة هو معيار RD181، وهو نظام حركة أولى يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن الحادي والعشرين عثر عليه روجيه دوبوي بنفسه من بين عناصر صناعة الساعات القديمة ومؤلف من عداد للدقائق ومن تقويم دائم وكرونوغراف. 
طرحت الدار ساعة الجيب هذه التي يبلغ قطرها 60 ملم في العام 2015 على شرف مؤسسها وهي ابتكار فريد يأتي عيارها محفورًا بتوقيع روجيه دوبوي. وسيكون بإمكان صاحب هذه الساعة تخصيص السلسلة المعدنيّة باستبدال حلقات متعدّدة بمجموعة من الصفائح المصنوعة من الذهب الورديّ 5N يمكن حفر رسائل مختلفة عليها. 
وتكون الناحية الخلفية مصممة لتحمل توقيها وكتابة مخصّصة يختارها العميل. على مرّ عاملين كاملين تطلبهما تطويره، استوجب موديل RD181 هذا 1950 ساعة من العمل بما فيها 700 ساعة من الترميم مخصصة فقط للعيار. وخلال عملية الترميم تم تعديل التقويم الدائم لكي يستضيف عرضين ارتجاعيين مما يذكر بالموديلات الأولى بتقويم دائم، والتي تم تطويرها وإنتاجها من قبل مصنع  روجيه دوبوي. 
تولى أخصائيون يتمتعون بفهم شامل عن كافة المتطلبات القيام بعمليات منفصلة لا تُحصى، البعض منها يتطلب زينات محددة فكان العيار الذي ينبض بـ 18,000 ذبذبة في الساعة لديه صفيحة رئيسية وتاج وعجلة دقات تالفة، كلها تتطلب عملا جديا يشمل فك وتزيين وإعادة تجميع من دون إلحاق الضرر بها. 
وتم إعادة تصميم أحد الأجزاء لكي تشكل رقم الحظ 8 الذي يظهر في كافة إصدارات روجيه دوبوي المحدودة. تتمتع العلبة المستديرة في RD181 بإطار مقوس ولمسات نهائية متباينة ساتانية – ملساء/ مصقولة. أما الصفيحة الرئيسية من الذهب الوردي 5N التي تقوم بدور الميناء، فهي تحمل عقارب زرقاء وعدادات مزينة بنمط الضفيرة ولمسة نهائية ساتانية على كل أشعة الشمس مع نمط ضفيرة شبيه بأشعة الشمس على صفيحة التقويم الدائم. إن تطبيق مثل هذه اللمسات النهائية مباشرة على الصفيحة الرئيسية يمثل جزءا واحدا من التحديات الجمالية والفنية الهامة التي يفتخر مصنع روجيه دوبوي بالتركيز عليها من خلال هذه المبادرة الفريدة. 
مخصص بشكل حصري لتشكيلة هوماج. إن موديل "ميلّيزيم" Millésime هو دليل على الإعجاب لجيل من صانعي الساعات قام بقولبة تقليد فخور من الأساليب الساعاتية الميكانيكية وبتكريم إرث مؤسس الشركة ومطلق التشكيلة نفسها روجيه دوبوي. فعلى غرار تشكيلة هوماج بأكملها إنه مخصص لمحبي صناعة الساعات الفاخرة ويلبي معايير أشهر وأعرق الساعات الدقيقة. إنه يسلط الضوء أيضا على فنون صناعة الساعات التقليدية مثل عمل الضفيرة، مما يشكل مزيجا جريئا من الحرفية التقليدية والحديثة. 
وكما هو الحال مع كافة ساعات روجيه دوبوي، حصل العيار بأكمله على شهادة دمغة جنيف وكل مكون فيه مصنوع وفق المعايير الجمالية التي تفرضها الهيئة العريقة التي هي مرجع الامتياز الحقيقي. 
اشتركت عشرون مهنة مختلفة مع مجموعتها الخاصة من المهارات في عملية التزيين وخضعت الساعة لاختبار وفق المعايير الفنية لدمغة جنيف الجديدة التي تشمل محاكاة الارتداء على المعصم لمدة أسبوع مع تفاوت في الدقة لا يتعدى الدقيقة الواحدة. هذا إنجاز حقيقي حيث أن الاختبار يكون متطلبا أكثر عندما يتعلق الأمر بساعة جيب تعود إلى أكثر من قرن من الزمان. 
لدى تأسيس مصنع روجيه دوبوي كان روجيه دوبوي عازما على توفير البيئة المثالية التي ستسمح لشغفه بالازدهار بفضل رغبته في تحقيق إنجازات كبيرة ومن دون اختيار الدرب الأسهل أبدا، قام بتصميم دار متجهة نحو التقدم والابتكار والأداء التقني والجودة العالية. إن الترميم ومفهوم "ميلّيزيم" Millésime يتماشيان تماما مع هذه القيم المستدامة.

ROGER DUBUIS MILLESIME HOMMAGE

مواضيع ذات صلة

  • Aug 04, 2015
    تتألّق ساعات MOVADO Sapphire بتصميمها المميز المتمحور حول كريستال السافير المسطّح الذي ينساب بسلاسة باتجاه حافة العلبة المستديرة الخالية من الإطار الخارجيّ. وإذ أُطلقت منذ ما يقارب الربع قرن، شكّلت Sapphire إحدى أبرز المجموعات من الدار في الحقبة التي سعت خلالها إلى زخرفة علب الساعات بقرص Museum® الشهير الذي يتصف بهندسة بسيطة وتصميم واضح المعالم. وفي العام 2015، أضافت الدار موديلين جديدين للرجال إلى هذه المجموعة الشهيرة. يتألّق الاثنان بعلبة جديدة أرفع بقطر 40 ملم، كما أن الموديلَيْن ملحقَيْن بسوار فائق العصرية. إلّا أنّ التصميمين مزوّدين بالعلبة الخالية من الإطار الخارجي والتي تتميز بها الدار، مع كريستال السافير الممتدّ من الحافة للحافة الذي تُعرف به ساعة Sapphire الأصليّة. جدير بالذكر أنّ الموديلين الجديدين يضفيان لمسةً مفعمة بالتجدّد على القرص المزخرف بالنقطة المقعرة الشهيرة كما يتميزان بقوام جديد يفيض رقّةً ومزدان بعدّة درجات من اللون نفسه. تتمتع هذه الأقراص المعدنيّة الجديدة بنقشة أشعة الشمس والنقطة المقعّرة المشهورة المميّزة لعلامة Movado عند مؤشر الساعة 12، وعقربَيْن عصريَيْن مهيكلين ومسار منقوش لتحديد الدقائق مع علامات بالغة الدقّة لتحديد الساعات من أحجار الكابوشون. يمتاز الموديلان المزوّدَان بسوار والأحاديا اللون بتصميم علبة جديد انسيابي وغير مندمج مع وصلتَيْن خارجيتَيْن مستطيلتَيْن تصلان العلبة اللماعة بالسوار الأنيق والرفيع الجديد، ما يوفر راحة مثاليةً للمعصم. وإذ يتّسم بوصلات واسعة ومصقولة في الوسط ووصلتَيْن خارجيتَيْن لماعتين ضيقتَيْن، يلتف السوار حول معصمك بإبزيم قابل للطي مزوّد بزر ضغط. ويعتبر الموديل الأوّل غير رسمي وعصريًا وهو مصنوع من الستانلس ستيل الخالص مع قرص باللون الفضي. في حين صُنع الموديل الثاني من الستانلس ستيل المعالج بمادّة PVD باللون الأسود وهو يتأنّق بإطلالة مفعمة بالحياة ومزدانة بالكامل باللون الأسود. وبفضل الأسلوب العصري والبراعة الحرفية السويسرية، تُعيد هاتان الساعتان اللتين أضيفتا حديثًا إلى المجموعة، تأكيد إرث التصميم المميز الذي تشتهر به مجموعة Sapphire. مقاومة للمياه حتّى ضغط 3 ATM / عمق 30 مترًا.
  • Apr 15, 2015
    احتفالًا بعيد تأسيسها الـ 130، صمّمت سانت أونوريه SAINT HONORE للساعات، إصدار "برج إيفل" الفاخر لهواة جمع الساعات. يُعدّ الإصدار الجديد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يتمّ تصنيعه من القطع المعدنيّة والمواد المكوِّنَة لبرج إيفل، أحد أشهر المعالم السياحيّة الرئيسيّة على مستوى العالم. وقد تعرّف زوّار المعرض السويسري العالمي " بازل وورلد " للساعات والمجوهرات في مارس الماضي، على الإصدارات الجديدة للعام 2015 للدار الساعات وأبرزها ساعة برج إيفل.
  • Aug 09, 2014
    انغماس تامّ في التفاصيل الميكانيكيّة الفاخرة، هذا ما قدمته كوروم CORUM من خلال ساعة أدميرالز كاب أي سي 45 سكوليت AC-ONE 45 SQUELETTE ، ذات التصميم المتميز حيث تبرز الميكانيكيّة المفتوحة إلى جانب شفافيّة قرص التاريخ العصري وخفّة التيتانيوم الذي يغلّف العلبة بخطوطه الأنيقة.

مواضيع مميزة

  • Jul 21, 2014
    العروس هي أجمل جزء في الزفاف وتتعهّد فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN ببذل أقصى الجهود لتحقيق ذلك! لكتابة فصل جديد في قصة التفاني، تقدم دار الساعات السويسريّة البارزة للعروس هدية الزفاف المثاليّة وهي ساعات من مجموعتي Patrimony وLady Kalla، لتزيّن معصم العروس المتألقة على نحو أكثر إشراقًا وتعبّر من خلالها مرة جديدة عن ثنائها على السيدات.
  • Aug 28, 2014
    "تيفاني أند كو" TIFFANY & CO غنية عن العريف في تصاميم المجوهرات المميزة والقطع التي تتحدّى الزمن، وقد كشفت عن تشكيلة جديدة من "أطلس"Atlas® ذات التصميم المميز. تتبع المجموعة الأرقام الرومانيّة الكلاسيكيّة في تصاميم ترمز الى القوّة والحريّة. تستخلص هذه الابتكارات أسلوبًا لجوهرها
  • Jul 31, 2015
    كشفت دار فرساتشي VERSACE عن ساعة DYLOS LIMITED EDITION وهي تحفةً فنيةً من المجوهرات الأصيلة. ظهرت هذه القطعة الحصريّة والجريئة في الحملة الإعلانيّة لمجموعة ربيع وصيف 2015 التي صوّرها ميرت ألاس ومارك بيجو. تتميّز الساعة بحركة أتوماتيكيّة معروفة بدقّتها وموثوقيّتها، وتنفرد بكيفيّة عرضها للساعات والدقائق على أقراص دوّارة. أمّا ميناء الساعة فهو مغطّى بمعظمه بضفائر من الذهب تأخذ شكل أشعة الشمس، يزّينه رأس ميدوزا ثلاثيّ الأبعاد، وتحيط به زخرفات بشكل سلسة ذهبيّة، في حين يبرز رمز المفتاح الإغريقيّ بوضوح على حواف الساعة. تتوفّر ساعة DYLOS LIMITED EDITION بنسختين: ذهبيّة مع ميناء أسود، أو ثنائيّة اللون مع ميناء أبيض، وقد طرحت الدار منها 500 قطعة فقط في أرجاء العالم.

الأكثر قراءة

  • Jun 10, 2015
    ترسل أي دبليو سي شافهاوزن IWC SCHAFFHAUSEN الساعة الجديدة Pilot’s Watch Double Chronograph Edition “Le Petit Prince” في رحلة بعد تجهيزها بعرض نجمي قفاز جديد بالكامل تقوم وظيفته على تحديد أيام الأسبوع. في كلّ يوم، تضيء إحدى النجوم السبعة داخل الدائرة الداخليّة للميناء باللون الذهبيّ رمزًا لزيارة الأمير الصغير أنطوان دو سانت إكزوبيري لكوكب مختلف. وقد حفرت هذه النجوم السبعة أيضًا كزينة على الجهة الخلفيّة للساعة وتضمنت اسم ساكن الكوكب الذي كان الأمير الصغير يمضي الوقت معه في تلك الأثناء . ملك يحكم على عالم وهميّ، رجل أعمال يعتقد بأنه يمتلك النجوم، عالم جغرافيا لم يغادر مكتبه يومًا، جميعهم قد هجروا كويكبهم الصغير بحثًا عن صديق. في هذا السياق، يلتقي الأمير الصغير سكانًا مختلفين من كواكب أخرى يعيشون حياتهم بطرق غير مألوفة. فسافرت أي دبليو سي شافها وزن بهذه الرحلة عبر العالم من وجهة نظر "الأمير الصغير" لأنطوان دو سانت إكزوبيري لتتويج الساعة الجديدة PILOT’S WATCH DOUBLE CHRONOGRAPH EDITION “LE PETIT PRINCE فقصة "الأمير الصغير" قد احتفلت بمرور سبعين عامًا منذ سنتين، ولا تتميز هذه النسخة الأخيرة بآليّة لشطور الثواني المثيرة للإعجاب وحسب، بل كذلك بعنصر نجمي متقلّب قد لا يلاحظه المرء للوهلة الأولى. ليالٍ مرصعة بالنجوم وأيام يملك الميناء الأزرق الداكن إلى جانب ميزات تصميم قمرة الطيّار سمة مثيرة للدهشة؛ إذ تمّ ترتيب عرض نجمي قفاز داخل الخط الخافت للدائرة في وسطه. وتجدر الاشارة إلى أن صاحب الساعة هو الذي يقرّر أيّ نجمة على الميناء يجب أن تضاء في أي يوم من أيام الأسبوع وذلك باستخدام التاج لجعل النجمة الذهبيّة تقفز إلى موضع آخر
  • Jul 26, 2014
    سيجد محبّو الموضة والأناقة من الرجال والنساء فرصة للانضمام إلى نادٍ حصري يضمّ نخبة مالكي الساعات، وذلك بفضل ساعة عصريّة تمزج بين الأناقة الكلاسيكيّة والمزايا العمليّة المعاصرة بشكل مثالي. تواصل ساعة Saratoga من CONCORD نجاحها المتزايد الذي استمر منذ عشر سنوات بعد إعادة طرح سابقتها المميزة العام 2004، حيث تقدم كونكورد رؤية جديدة للتصميم الكلاسيكيّ المبتكر لتتألق بمادة PVD باللون الأسود كاملًا في إصدارها الرجالي والنسائي.
  • Aug 30, 2014
    تواصل دار إبرهارد آند كو EBERHARD & CO لصناعة للساعات السويسريّة التزامها بالنشاطات الرياضيّة، لذا أعلنت عن تجديد رعايتها لنادي "أمبري بيوتا" لهوكي الجليد Ambrì Piotta Hockey Club، وهو الفريق الذي يحظى بشعبيّة كبيرة ولديه قطاع عريض من المشجعين يتخطون الحواجز الجغرافيّة للتحلّي بروح الرياضة النقيّة.

مواضيع عشوائية

  • Aug 21, 2014
    صدرت نتائج المرحلة الثالثة من تحدي أوفيتشيني بانيراي OFFICINE PANERAI لليخوت الكلاسيكية، في اختتام جولة البحر المتوسط في مدينة نابولي الإيطاليّة، وهي الدورة الـ11 من سباق ’لي فيلي ديبوكا أ نابولي‘. نظّم هذا السباق نادي Reale Yacht Club Canottieri Savoia بالتعاون مع كل من Sport Velico Marina Militare والجمعية الإيطاليّة للإبحار الكلاسيكي (AIVE)، وهذا السباق يشكّل جزءًا من جولة البحر المتوسط في تحدي بانيراي لليخوت الكلاسيكية المخصّص لليخوت القديمة الطراز (التي أطلقت قبل العام 1952) واليخوت الكلاسيكيّة (التي اطلقت قبل العام 1976). شهد سباق هذا العام مشاركة 34 مركبًا ونحو 450 شخصًا من مالكي وأعضاء الطواقم الوافدين من كلّ من إيطاليا، وإيرلندا، وبريطانيا، والنروج، وإسبانيا، وفرنسا والولايات المتحدة.
  • Oct 27, 2014
    تستوحي دار HERMÈS تصاميمها من ماضيها العريق ومن عوالم الخيول والصيد، فالتصميم أحيانًا هو إعادة اختراع الأشياء الجميلة وساعة Médor نموذج مثالي على هذا المبدأ.
  • Nov 04, 2014
    إضافة مهمة قدّمتها "أيرواتش" AEROWATCH إلى مجموعة ساعاتها 1942 التي اطلقتها سنة 2005 وكانت بإيحاء من ساعات الجيب القديمة، وقد كان 1942 اسم الشركة العائليّة التي تحولت في ما بعد الى اسم "أيرواتش".
  • Jul 22, 2015
    قدّمت Movado جيلًا جديدًا من الساعات الأوتوماتيكيّة المعاصرة، عبر إطلاقها مجموعة 1881 Automatic للرجال. تتميّز ساعات 1881 Automatic الثلاث بعلب دائريّة بقطر 39.5 ملم، مصنوعة من الستانلس ستيل المصقول بالفرشاة والملمّع، أو من الستانلس ستيل الذهبيّ، المطلي بمادة PVD، وبظهر شفّاف من كريستال الصفير، يُظهر طريقة عمل حركة ETA 2824.2 السويسريّة الذاتيّة التدوير. أمّا القرص الجديد ذو التصميم المبسّط، المصقول بنقشة أشعة الشمس، المحاط بحلقة عاكسة مزخرفة بالرمل، فيوّلد تأثيرًا دقيقًا لكن لافتًا، ويبرز عليه مؤشّرا الدقائق والثواني المطبوعين، إضافة إلى علامات تحديد الوقت المثبتة على القرص، وعقربا الساعات والدقائق بتصميم "دوفين"، وعقرب الثواني على شكل عصا، والنقطة المقعّرة المشهورة المميّزة لعلامة MOVADO، عند مؤشر الساعة 12، والتاريخ الذي يظهر عبر نافذة صغيرة دائريّة عند مؤشر الساعة 6. بالنسبة إلى الموديل المصنوع من الستانلس ستيل، يمكن الاختيار ما بين قرص أزرق أو أسود، مع علامات فضيّة وكتابة دقيقة باللون الأبيض. أمّا الموديل الذهبيّ المطلي بمادة PVD، فيتميّز بقرص أسود وبعلامات وكتابة ذهبية. والجدير بالذكر أنّ الموديلات الثلاث مزوّدة بأحزمة من جلد العجل الأسود الليّن، ذات مشابك لسانيّة كلاسيكيّة مطابقة، من الستانلس ستيل أو من الستانلس ستيل الذهبيّ المطلي بمادة PVD.
  • Oct 13, 2014
    GIRARD PERREGAUX
    يعد التوربيون ثلاثي المحاور الفائق السرعة من دار جيرارد بيريغو GIRARD PERREGAUX من اهم نجاحات المحققة في عالم الساعات،وهذا ليس بغريب على دار يسعا للكمال في عالم الدقة
  • Sep 04, 2014
    فرساتشي VERSACE العلامة الإيطاليّة الغنية عن التعريف في عالم الموضة والرفاهية، قامت أخيرًا بافتتاح المتجر الثاني لها في هونغ كونغ، وذلك بتصميم وضعته دوناتيلا فرساتشي Donatella Versace والمهندس الإنكليزي الشهير جايمي فوبيرت Jamie Fobert.