Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Jul 15, 2015
شارك هذه المقالة
Share This
ROGER DUBUIS

Millésime نماذج فريدة تعود إلى القرن الـ21 بآليّات أوليّة قديمة

يجسّد مصنع روجيه دوبوي ROGER DUBUIS الالتزام بصون وترميم نماذج ساعات تُعدّ من الأرقى في تاريخ هذه الصناعة الحرفيّة وذلك باعتماده إعادة تجديد وإحياء هذا الإرث الساعاتيّ. 
ولمناسبة عيده العشرين أعاد طرح مشروع ترميم مخصّص بالكامل لتشكيلة هوماج Hommage   الخاصّة به تحت عناون "ميلّيزيم" Millésime (وتعني الكلمة رقمًا يشير إلى سنة، كما يشير إلى الألفيّة). سوف يكرّم المصنع كلّ عام من خلال موديل كلاسيكيّ خاصّ وفريد يمثل عملًا ترميميًا غنيًا. تتوفر هذه الموديلات بشكل حصريّ عبر محلات روجيه دوبوي وترتبط دائما بحدث أساسيّ في حياة شبكة توزيع المصنع، كافتتاح أحد المحلات الرئيسيّة مثلا. 

ROGER DUBUIS MILLESIME HOMMAGE

وفي إطار هذه المبادرة سيتم ترميم مجموعة من أنظمة الحركة الأوليّة القديمة بواسطة حِرف قديمة من أجل ترقيتها لتلبي مواصفات شهادة دمغة جنيف للقرن الحادي والعشرين، وذلك كجزء من تشكيلة استثنائيّة من الإصدارات المحدودة. سيضم كلّ إصدار من هذه الإصدارات تقويمًا دائمًا منفردًا أو ترافقه واحدة أو أكثر من التعقيدات الساعاتيّة الثلاث الأكثر تطورًا (عدّاد للدقائق، توربيون أو كرونوغراف). 
عندما يصف مؤسس العلامة روجيه دوبوي حياته المهنيّة، لا بدّ أن يفاجئنا التزامه العميق وحبّه لعالم الساعات بمعناه الأصيل والتقليديّ. سواء من خلال إحياء ساعات معقدة عبر مجموعة من كتالوغات المزادات Galerie d’Horlogerie Ancienne (التي أطلق عليها لاحقا اسم Antiquoroum) ومخصصًا خبرته الواسعة لأنظمة الحركة الأوليّة في قسم التعقيدات الكبيرة التابع لدار عريقة مقرّها جنيف، أو من خلال تأسيسه لتجمّع مصانع الساعات في جنيف Groupement Genevois des Cabinotiers. لم يكفّ روجيه دوبوي عن الالتزام بالقيام بدور حارس المهن المرتبطة بصناعة الساعات. 
ويوضح روجيه دوبوي قائلا: "ساهمت أعمال الترميم والتجديد في رسم شخصيتي، فأيّ شيء أكثر إثارة وتشجيعًا من السير على درب صانعي الساعات هؤلاء الذين ينتمون إلى حقبة أخرى؟ لطالما شعرت بإعجاب كبير واحترام عميق لعملهم وانضباطهم الواعي وذكائهم الفائق، ولطالما كان الهدف الأساسيّ بالنسبة لنا نحن المعجبين بالآليّات الراقية ضمن استمرارنا في الاستمتاع بهذه التحف الفنية – سواء كانت ابتكارات جديدة أو تاريخيّة – وتمريرها بدورنا إلى الأجيال الأخرى". 
مصدر مفهوم "ميلّيزيم" Millésime
بدأت هذه الحلقة المميزة في حياة عالم روجيه دوبوي الرائع في العام 2001 بعد بضعة سنوات على تأسيس الشركة في العام 1995، عندما قام روجيه دوبوي بشراء عدد من أنظمة الحركة الأوليّة بهدف ترقيتها لكي تلبي متطلبات دمغة جنيف الصارمة. وتمّ بيع أول قطعة مجددة فريدة مزودة بعيار RD60 بقيمة مليون فرنك سويسري. بعد ذلك تمّ تعليق المشروع حتى عودة روجيه دوبوي إلى الشركة بعد بضعة سنوات. 

المعيار المرمم RD181
مصمم رمزيًا لمحل روجيه دوبوي الجديد في جنيف الذي فتح أبوابه في يوليو/تموز 2015، إن المعيار الأول من "ميلّيزيم" Millésime القائم على هذه الأنواع من أنظمة الحركة الأوليّة هو معيار RD181، وهو نظام حركة أولى يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن الحادي والعشرين عثر عليه روجيه دوبوي بنفسه من بين عناصر صناعة الساعات القديمة ومؤلف من عداد للدقائق ومن تقويم دائم وكرونوغراف. 
طرحت الدار ساعة الجيب هذه التي يبلغ قطرها 60 ملم في العام 2015 على شرف مؤسسها وهي ابتكار فريد يأتي عيارها محفورًا بتوقيع روجيه دوبوي. وسيكون بإمكان صاحب هذه الساعة تخصيص السلسلة المعدنيّة باستبدال حلقات متعدّدة بمجموعة من الصفائح المصنوعة من الذهب الورديّ 5N يمكن حفر رسائل مختلفة عليها. 
وتكون الناحية الخلفية مصممة لتحمل توقيها وكتابة مخصّصة يختارها العميل. على مرّ عاملين كاملين تطلبهما تطويره، استوجب موديل RD181 هذا 1950 ساعة من العمل بما فيها 700 ساعة من الترميم مخصصة فقط للعيار. وخلال عملية الترميم تم تعديل التقويم الدائم لكي يستضيف عرضين ارتجاعيين مما يذكر بالموديلات الأولى بتقويم دائم، والتي تم تطويرها وإنتاجها من قبل مصنع  روجيه دوبوي. 
تولى أخصائيون يتمتعون بفهم شامل عن كافة المتطلبات القيام بعمليات منفصلة لا تُحصى، البعض منها يتطلب زينات محددة فكان العيار الذي ينبض بـ 18,000 ذبذبة في الساعة لديه صفيحة رئيسية وتاج وعجلة دقات تالفة، كلها تتطلب عملا جديا يشمل فك وتزيين وإعادة تجميع من دون إلحاق الضرر بها. 
وتم إعادة تصميم أحد الأجزاء لكي تشكل رقم الحظ 8 الذي يظهر في كافة إصدارات روجيه دوبوي المحدودة. تتمتع العلبة المستديرة في RD181 بإطار مقوس ولمسات نهائية متباينة ساتانية – ملساء/ مصقولة. أما الصفيحة الرئيسية من الذهب الوردي 5N التي تقوم بدور الميناء، فهي تحمل عقارب زرقاء وعدادات مزينة بنمط الضفيرة ولمسة نهائية ساتانية على كل أشعة الشمس مع نمط ضفيرة شبيه بأشعة الشمس على صفيحة التقويم الدائم. إن تطبيق مثل هذه اللمسات النهائية مباشرة على الصفيحة الرئيسية يمثل جزءا واحدا من التحديات الجمالية والفنية الهامة التي يفتخر مصنع روجيه دوبوي بالتركيز عليها من خلال هذه المبادرة الفريدة. 
مخصص بشكل حصري لتشكيلة هوماج. إن موديل "ميلّيزيم" Millésime هو دليل على الإعجاب لجيل من صانعي الساعات قام بقولبة تقليد فخور من الأساليب الساعاتية الميكانيكية وبتكريم إرث مؤسس الشركة ومطلق التشكيلة نفسها روجيه دوبوي. فعلى غرار تشكيلة هوماج بأكملها إنه مخصص لمحبي صناعة الساعات الفاخرة ويلبي معايير أشهر وأعرق الساعات الدقيقة. إنه يسلط الضوء أيضا على فنون صناعة الساعات التقليدية مثل عمل الضفيرة، مما يشكل مزيجا جريئا من الحرفية التقليدية والحديثة. 
وكما هو الحال مع كافة ساعات روجيه دوبوي، حصل العيار بأكمله على شهادة دمغة جنيف وكل مكون فيه مصنوع وفق المعايير الجمالية التي تفرضها الهيئة العريقة التي هي مرجع الامتياز الحقيقي. 
اشتركت عشرون مهنة مختلفة مع مجموعتها الخاصة من المهارات في عملية التزيين وخضعت الساعة لاختبار وفق المعايير الفنية لدمغة جنيف الجديدة التي تشمل محاكاة الارتداء على المعصم لمدة أسبوع مع تفاوت في الدقة لا يتعدى الدقيقة الواحدة. هذا إنجاز حقيقي حيث أن الاختبار يكون متطلبا أكثر عندما يتعلق الأمر بساعة جيب تعود إلى أكثر من قرن من الزمان. 
لدى تأسيس مصنع روجيه دوبوي كان روجيه دوبوي عازما على توفير البيئة المثالية التي ستسمح لشغفه بالازدهار بفضل رغبته في تحقيق إنجازات كبيرة ومن دون اختيار الدرب الأسهل أبدا، قام بتصميم دار متجهة نحو التقدم والابتكار والأداء التقني والجودة العالية. إن الترميم ومفهوم "ميلّيزيم" Millésime يتماشيان تماما مع هذه القيم المستدامة.

ROGER DUBUIS MILLESIME HOMMAGE

مواضيع ذات صلة

  • Jun 19, 2014
    VACHERON CONSTANTIN
    إفتتحت دار فاشرون كوستانتان VACHERON CONSTANTIN معرضًا جديدًا مخصصًا لتاريخ الساعات المزخرفة، ويحمل عنوان "أسفار وزخرفة"، (يستمر حتى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2014).
  • May 14, 2015
    ديفيد جيتا هو نجم جميع الأندية الليليّة حول العام،من هونغ كونغ إلى دبي، ومن إيبيزا الى ميامي، ومن موسكو إلى سيدني مرورا بطوكيو، وله قاعدة جماهيريّة ضخمة. انضم أخيرًا إلى عائلة TAG HEUER كإضافة متميزة. وتمّ تخصيص إصدار ساعة TAG Heuer Formula 1 الجديد له. الساعة مصممة بطابع الترحال بفضل وظيفة GMT ورمز "النهار/الليل"، وتأتي بألوان تتناسب تمامًا مع حياة الأندية – أسود وأزرق – وتشتمل على سوار ساعة وثاقي مميز.
  • Jan 13, 2015
    جديد سنشوري CENTURY ساعة Crescendo التي تعلن عودة الفصل الذي يزهر فيه الوقت. كما تحتفل الساعة الجديدة الإستثنائيّة وبمهارة باللحظات الثمينة والنادرة. وهي تدخل ضمن مجموعةMaster Imperial وهي تشهد إطلالة فصل الربيع ليحلّ مكان الشتاء القارص. عودة الشمس التي تسطع برقة يومًا بعد يوم. إنها فترة ذوبان الثلوج عن الجبال الذي يفصح عن النباتات والأعشاب. ساعة خارجة عن المألوف

مواضيع مميزة

  • Jul 05, 2015
    أعلنت كاسيو CASIO الشرق الأوسط عن إطلاق إصدار جديد محدود من ساعات "إيديفيس" احتفالاً بشراكتها مع فريق "انفينيتي ريد بول ريسنج فورميولا وان". تمّ تصميم ساعات "إيديفيس" الجديدة لتتناسب مع الشخصيّة المغامرة والمُحبّة للساعات المعدنيّة جوهر "السرعة والذكاء". من خلال صورتها الشبابيّة وحيويّتها تسعى "انفينيتي ريد بول ريسنج" أن تكون سياراتها هي الأسرع في العالم من خلال الارتقاء بقدرات التطوير التقنيّ المتميّزة. يتبنّى الفريق استراتيجيّات السباقات الذكيّة التي تستهدف الوصول إلى منصات التتويج. وترى كاسيو أن هذا الأسلوب يتناسب بشكل رائع مع مفهوم علامتها "إيديفيس" كما تدعم فريق "ريد بول ريسنج" كشريك رسميّ منذ العام 2009. وكان فاز فريق "انفينيتي ريد بول ريسنج" ببطولة العالم المشيدين أربع سنوات متتالية منذ موسم الفورمولا وان العام 2011. وتطلق كاسيو سلسلة "تشامبيون غولد" التي تتضمن خمس ساعات "إيديفيس" جديدة. صُمِّمت الساعات الجديدة باستخدام خمسة موديلات أساسيّة مثل EQB-500 التي يمكنها الاتصال بالهواتف الذكيّة عبر تقنية البلوتوث الذكيّة، كما تسهل ضبط توقيت المدينة المحليّة والتوقيت العالميّ وساعة ERA-300D التي تتميّز بإنارة نيون كاسيو الشهيرة التي تستخدم إضاءة LED داخليّة تتوهّج بسببها نقوش عقارب الساعة ونقوشها المبطنة بطريقة خاصّة. *كلمة وشعارات البلوتوث علامات مسجلة ملك لشركة بلوتوث SIG وأي استخدام لمثل هذه العلامات من كاسيو للكمبيوتر بموجب ترخيص. وفي هذه السلسلة الجديدة شطبت كاسيو عقارب ومؤشرات الساعة باللون الذهبيّ الرائع احتفالًا بالإنجاز المتميّز الذي حقّقه فريق "انفينيتي ريد بول ريسنج"، وقامت بتضمين ألوان الفريق الأزرق والأصفر والأحمر في أماكن عدة مثل الميناءات المدرجة وعقارب الثواني. وعلاوة على ذلك تمّ عرض شعار "انفينيتي ريد بول ريسنج" بشكل بارز على واجهة الساعة. وتتوفّر كلّ ساعة مع حزمة تحتوي على بطاقة تاجر حصريّة حيث تنُم المنتجات عن جودة جديرة بمكانة الإصدار المحدود.
  • Jan 26, 2015
    أطلقت دار "بولغاري" BVLGARI مجموعتها الجديدة "بولغاري-بولغاري كووري" BVLGARI-BVLGARI CUORE كلمة "كووري" Cuore تعني "القلب" باللغة الإيطالية الحبّ رمز مدينة روما.
  • Jul 21, 2014
    العروس هي أجمل جزء في الزفاف وتتعهّد فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN ببذل أقصى الجهود لتحقيق ذلك! لكتابة فصل جديد في قصة التفاني، تقدم دار الساعات السويسريّة البارزة للعروس هدية الزفاف المثاليّة وهي ساعات من مجموعتي Patrimony وLady Kalla، لتزيّن معصم العروس المتألقة على نحو أكثر إشراقًا وتعبّر من خلالها مرة جديدة عن ثنائها على السيدات.

الأكثر قراءة

  • Jul 26, 2014
    سيجد محبّو الموضة والأناقة من الرجال والنساء فرصة للانضمام إلى نادٍ حصري يضمّ نخبة مالكي الساعات، وذلك بفضل ساعة عصريّة تمزج بين الأناقة الكلاسيكيّة والمزايا العمليّة المعاصرة بشكل مثالي. تواصل ساعة Saratoga من CONCORD نجاحها المتزايد الذي استمر منذ عشر سنوات بعد إعادة طرح سابقتها المميزة العام 2004، حيث تقدم كونكورد رؤية جديدة للتصميم الكلاسيكيّ المبتكر لتتألق بمادة PVD باللون الأسود كاملًا في إصدارها الرجالي والنسائي.
  • Aug 15, 2014
    ركّزت آيغنر AIGNER جهودها منذ خمسين عامًا تقريبًا على الصُنعة اليدويّة الماهرة والعناية بالتفاصيل والتصميم المتطوّر. فجمعت المجموعة الجلديّة لخريف وشتاء 2014 - 2015 بين سحر الصنعة التقليدية واللمسات العصرية.
  • Sep 05, 2014
    أن الجمال بالنسبة لكريستوف كلاريه CHRISTOPHE CLARET يستحق التحدّيات التي ترافق تحقيقه. والتزاماً منه بالحرفيّة الفائقة والراقية التي لطالما عرفت بها العلامة يقدّم ساعة Maestoso. واسم ساعة Maestoso يتحدث عن نفسه. ساعة فاخرة ذات حضور قوي بفضل طابعها المميز وتقنياتها. تم تطوير هذه الساعة بروح فريق يتفوق في مواجهة أصعب التحديات، مهما كلف ذلك من الوقت. وقد خطّت ساعة Maestoso فصلاً جديداً في تاريخ صناعة الساعات الراقية. وما هو التحدي؟ إنه تزويد ساعة اليد بميزان حركة تقليدي منفصل، وهي آلية حركة تصمم عادة لتعمل في وضع مستقر كليّاً.

مواضيع عشوائية

  • Nov 20, 2015
    عرضت دار كاساتو CASATO مجموعة من مجوهراتها الجديدة في معرض VicenzaOro الذي تشهده مدينة فيتنشنزا. وتنوّعت معروضاتها الجديدة بين مجموعاتها الجديدة لا سيما مجموعة "نيويورك" New York و"نور" Noor و"بوتيك" Boutique "فري مي" Free me . الجامع المشترك بين هذه المجموعات هي من المهارة العالية والإبداع في التصاميم، وإلى جانب الحرفيّة المميّزة في الترصيع وهي جميعها من دار كاساتو صاحبة الاسم العريق.
  • Jun 15, 2014
    أعرب نجم ميلان الرياضي جينارو غاتوزو Gennaro Gattuso وسفير ساعات إبرهارد آند كو EBERHARD &CO السويسرية، عن سعادته بفوز المنتخب الإيطالي على نظيره المنتخب الإنجليزي بنتيجة 2/1 في إطار الجولة الأولى للمجموعة الرابعة بمونديال البرازيل 2014 في المباراة التي أقيمت صباح اليوم 15 يونيو.
  • Jun 09, 2015
    لا تتوقّف ماركة KARL LAGERFELD المتميّزة بطابعها العصريّ والأنيق عن تقديم مجموعات ساعات الموسم تلو الآخر. لهذا الصيف، يبتكر هذا الفكر الإبداعيّ ذاته قصّتين جديدتين: Kolor وKARL Energy وهما مستوحتان من عالم الغطس. ففي خطوة مفاجئة منها، لم تعتمد الماركة هذه المرّة الألوان الكلاسيكيّة التي لطالما التزمت بها، كالأسود، والذهبيّ والستانلس ستيل. ساعات Kolor تزاوج بشكل أنيق بين الدرجات الطبيعة وتلك المفعمة بالحيوية كالأرجوانيّ والورديّ المحمرّ لتتّسم بإطلالة فريدة إلى أبعد الحدود. أمّا القطع المفضّلة كساعة Graphik وPetite Stud فتتألّقان بأساليب جديدة تنضح حيويّة. في الوقت ذاته، تتقدّم قصّة الساعات الرجاليّة من KARL LAGERFELD خطوة مميّزة إلى الأمام مع تقديم ساعة KARL Energy المستوحاة من عالم الغطس. فالإصدار الجديد من KARL Energy يتألّف من حركة كرونوغراف أو 3 عقارب، يطلّ بعلبة كبيرة مع قرص بعناصر تصميميّة منمّقة، ويتوفّر إمّا بحزام من الجلد المطاطيّ أو بسوار من الستانلس ستيل. كما أنّ هذه الصياغة الجديدة المترفة والمثالية تعبّر عن طابع وبعد عصريين بطريقة جديدة تشعّ جرأة. تتوفّر التشكيلتان الجديدتان في بوتيكات KARL LAGERFELD وفي متاجر متعدّدة الأقسام مختارة من حول العالم.
  • Dec 06, 2014
    تشكيلة مجوهرات جديدة قدمتها دار سلفاتوري فيراغامو FERRAGAMO مستوحاة من شقائق النعمان، تلك الزهرة المميزة للدار الفلورنسيّة التي انعكست رقتها في عدد من أكثر أوشحة سلفاتوري فيراغامو الحريرية روعة. ويمتزج سحر هذه الزهرة الآن بكل أصالة في مجموعة Flowers الجديدة من تشكيلة مجوهرات سلفاتوري فيراغامو لموسم أعياد الميلاد ورأس السنة 2014.
  • Aug 10, 2014
    تشارك دار "إبرهارد آند كو" EBERHARD & CO السويسريّة بأحدث المعارض العالميّة وسجلّت مشاركتها الأولى في معرض لاس فيغاس للساعات في الولايات المتحدة. أول موديلات هذه التشكيلة هو كرونوغراف "كونتوغراف"، وهو إصدار مجدّد من الموديل الذي يحمل الاسم نفسه من فترة الستينيات من القرن الماضي. يحتفظ الموديل الجديد في 2014 بأغلب السمات الأصليّة إلى جانب العديد من التفاصيل الإبداعيّة مثل طارة السيراميك الجديدة بدورانها غير الموجه، مشبك Déclic المطول (مسجل ببراءة اختراع) وسوار Chassis® الصلب الجديد. كما تم تخصيص الجهة الخلفيّة للعلبة الحلزونيّة بعبارة “Tribute to Contograf – 1960s”، في تعبير عن رحلة عبر الزمن تجسد فترة الستينيات بطريقة عصريّة.
  • Jun 02, 2014
    كشفت دار فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN عن ثلاث ساعات جديدة فريدة من نوعها تضيفها إلى مجموعة "الأعمال الفنيّة" تكريمًا لفنّ الرقص ( Métiers d’Art Hommage à l’Art de la Danse ) تبرز من خلالها الحياة اليوميّة لراقصة الباليه: التعلّم، التدرّب والأداء.