Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Jul 15, 2015
شارك هذه المقالة
Share This
ROGER DUBUIS

Millésime نماذج فريدة تعود إلى القرن الـ21 بآليّات أوليّة قديمة

يجسّد مصنع روجيه دوبوي ROGER DUBUIS الالتزام بصون وترميم نماذج ساعات تُعدّ من الأرقى في تاريخ هذه الصناعة الحرفيّة وذلك باعتماده إعادة تجديد وإحياء هذا الإرث الساعاتيّ. 
ولمناسبة عيده العشرين أعاد طرح مشروع ترميم مخصّص بالكامل لتشكيلة هوماج Hommage   الخاصّة به تحت عناون "ميلّيزيم" Millésime (وتعني الكلمة رقمًا يشير إلى سنة، كما يشير إلى الألفيّة). سوف يكرّم المصنع كلّ عام من خلال موديل كلاسيكيّ خاصّ وفريد يمثل عملًا ترميميًا غنيًا. تتوفر هذه الموديلات بشكل حصريّ عبر محلات روجيه دوبوي وترتبط دائما بحدث أساسيّ في حياة شبكة توزيع المصنع، كافتتاح أحد المحلات الرئيسيّة مثلا. 

ROGER DUBUIS MILLESIME HOMMAGE

وفي إطار هذه المبادرة سيتم ترميم مجموعة من أنظمة الحركة الأوليّة القديمة بواسطة حِرف قديمة من أجل ترقيتها لتلبي مواصفات شهادة دمغة جنيف للقرن الحادي والعشرين، وذلك كجزء من تشكيلة استثنائيّة من الإصدارات المحدودة. سيضم كلّ إصدار من هذه الإصدارات تقويمًا دائمًا منفردًا أو ترافقه واحدة أو أكثر من التعقيدات الساعاتيّة الثلاث الأكثر تطورًا (عدّاد للدقائق، توربيون أو كرونوغراف). 
عندما يصف مؤسس العلامة روجيه دوبوي حياته المهنيّة، لا بدّ أن يفاجئنا التزامه العميق وحبّه لعالم الساعات بمعناه الأصيل والتقليديّ. سواء من خلال إحياء ساعات معقدة عبر مجموعة من كتالوغات المزادات Galerie d’Horlogerie Ancienne (التي أطلق عليها لاحقا اسم Antiquoroum) ومخصصًا خبرته الواسعة لأنظمة الحركة الأوليّة في قسم التعقيدات الكبيرة التابع لدار عريقة مقرّها جنيف، أو من خلال تأسيسه لتجمّع مصانع الساعات في جنيف Groupement Genevois des Cabinotiers. لم يكفّ روجيه دوبوي عن الالتزام بالقيام بدور حارس المهن المرتبطة بصناعة الساعات. 
ويوضح روجيه دوبوي قائلا: "ساهمت أعمال الترميم والتجديد في رسم شخصيتي، فأيّ شيء أكثر إثارة وتشجيعًا من السير على درب صانعي الساعات هؤلاء الذين ينتمون إلى حقبة أخرى؟ لطالما شعرت بإعجاب كبير واحترام عميق لعملهم وانضباطهم الواعي وذكائهم الفائق، ولطالما كان الهدف الأساسيّ بالنسبة لنا نحن المعجبين بالآليّات الراقية ضمن استمرارنا في الاستمتاع بهذه التحف الفنية – سواء كانت ابتكارات جديدة أو تاريخيّة – وتمريرها بدورنا إلى الأجيال الأخرى". 
مصدر مفهوم "ميلّيزيم" Millésime
بدأت هذه الحلقة المميزة في حياة عالم روجيه دوبوي الرائع في العام 2001 بعد بضعة سنوات على تأسيس الشركة في العام 1995، عندما قام روجيه دوبوي بشراء عدد من أنظمة الحركة الأوليّة بهدف ترقيتها لكي تلبي متطلبات دمغة جنيف الصارمة. وتمّ بيع أول قطعة مجددة فريدة مزودة بعيار RD60 بقيمة مليون فرنك سويسري. بعد ذلك تمّ تعليق المشروع حتى عودة روجيه دوبوي إلى الشركة بعد بضعة سنوات. 

المعيار المرمم RD181
مصمم رمزيًا لمحل روجيه دوبوي الجديد في جنيف الذي فتح أبوابه في يوليو/تموز 2015، إن المعيار الأول من "ميلّيزيم" Millésime القائم على هذه الأنواع من أنظمة الحركة الأوليّة هو معيار RD181، وهو نظام حركة أولى يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن الحادي والعشرين عثر عليه روجيه دوبوي بنفسه من بين عناصر صناعة الساعات القديمة ومؤلف من عداد للدقائق ومن تقويم دائم وكرونوغراف. 
طرحت الدار ساعة الجيب هذه التي يبلغ قطرها 60 ملم في العام 2015 على شرف مؤسسها وهي ابتكار فريد يأتي عيارها محفورًا بتوقيع روجيه دوبوي. وسيكون بإمكان صاحب هذه الساعة تخصيص السلسلة المعدنيّة باستبدال حلقات متعدّدة بمجموعة من الصفائح المصنوعة من الذهب الورديّ 5N يمكن حفر رسائل مختلفة عليها. 
وتكون الناحية الخلفية مصممة لتحمل توقيها وكتابة مخصّصة يختارها العميل. على مرّ عاملين كاملين تطلبهما تطويره، استوجب موديل RD181 هذا 1950 ساعة من العمل بما فيها 700 ساعة من الترميم مخصصة فقط للعيار. وخلال عملية الترميم تم تعديل التقويم الدائم لكي يستضيف عرضين ارتجاعيين مما يذكر بالموديلات الأولى بتقويم دائم، والتي تم تطويرها وإنتاجها من قبل مصنع  روجيه دوبوي. 
تولى أخصائيون يتمتعون بفهم شامل عن كافة المتطلبات القيام بعمليات منفصلة لا تُحصى، البعض منها يتطلب زينات محددة فكان العيار الذي ينبض بـ 18,000 ذبذبة في الساعة لديه صفيحة رئيسية وتاج وعجلة دقات تالفة، كلها تتطلب عملا جديا يشمل فك وتزيين وإعادة تجميع من دون إلحاق الضرر بها. 
وتم إعادة تصميم أحد الأجزاء لكي تشكل رقم الحظ 8 الذي يظهر في كافة إصدارات روجيه دوبوي المحدودة. تتمتع العلبة المستديرة في RD181 بإطار مقوس ولمسات نهائية متباينة ساتانية – ملساء/ مصقولة. أما الصفيحة الرئيسية من الذهب الوردي 5N التي تقوم بدور الميناء، فهي تحمل عقارب زرقاء وعدادات مزينة بنمط الضفيرة ولمسة نهائية ساتانية على كل أشعة الشمس مع نمط ضفيرة شبيه بأشعة الشمس على صفيحة التقويم الدائم. إن تطبيق مثل هذه اللمسات النهائية مباشرة على الصفيحة الرئيسية يمثل جزءا واحدا من التحديات الجمالية والفنية الهامة التي يفتخر مصنع روجيه دوبوي بالتركيز عليها من خلال هذه المبادرة الفريدة. 
مخصص بشكل حصري لتشكيلة هوماج. إن موديل "ميلّيزيم" Millésime هو دليل على الإعجاب لجيل من صانعي الساعات قام بقولبة تقليد فخور من الأساليب الساعاتية الميكانيكية وبتكريم إرث مؤسس الشركة ومطلق التشكيلة نفسها روجيه دوبوي. فعلى غرار تشكيلة هوماج بأكملها إنه مخصص لمحبي صناعة الساعات الفاخرة ويلبي معايير أشهر وأعرق الساعات الدقيقة. إنه يسلط الضوء أيضا على فنون صناعة الساعات التقليدية مثل عمل الضفيرة، مما يشكل مزيجا جريئا من الحرفية التقليدية والحديثة. 
وكما هو الحال مع كافة ساعات روجيه دوبوي، حصل العيار بأكمله على شهادة دمغة جنيف وكل مكون فيه مصنوع وفق المعايير الجمالية التي تفرضها الهيئة العريقة التي هي مرجع الامتياز الحقيقي. 
اشتركت عشرون مهنة مختلفة مع مجموعتها الخاصة من المهارات في عملية التزيين وخضعت الساعة لاختبار وفق المعايير الفنية لدمغة جنيف الجديدة التي تشمل محاكاة الارتداء على المعصم لمدة أسبوع مع تفاوت في الدقة لا يتعدى الدقيقة الواحدة. هذا إنجاز حقيقي حيث أن الاختبار يكون متطلبا أكثر عندما يتعلق الأمر بساعة جيب تعود إلى أكثر من قرن من الزمان. 
لدى تأسيس مصنع روجيه دوبوي كان روجيه دوبوي عازما على توفير البيئة المثالية التي ستسمح لشغفه بالازدهار بفضل رغبته في تحقيق إنجازات كبيرة ومن دون اختيار الدرب الأسهل أبدا، قام بتصميم دار متجهة نحو التقدم والابتكار والأداء التقني والجودة العالية. إن الترميم ومفهوم "ميلّيزيم" Millésime يتماشيان تماما مع هذه القيم المستدامة.

ROGER DUBUIS MILLESIME HOMMAGE

مواضيع ذات صلة

  • Mar 02, 2014
    لدار شوبارد CHOPARD علاقة قديمة جدًا بعالم السيارات السريعة وسيارات السباق، ولها في ذلك طول الباع، من الكلاسيكيّات الى السباقات المميزة مثل "ميلي ميليا" وسباق موناكو، وها هي اليوم تؤكد على شغفها بهذا العالم من خلال شراكتها الجديدة مع بورشه موتورسبورت إذ أصبحت شريك التوقيت الرسمي لها. ومن المتوقع أن تشكل بطولة العالم بالقدرة LMP1 الإطار المثالي لهذه الشراكة مع ما تتضمنه من تحدّيات مميزة كسباق الأربع وعشرين ساعة في مانس MANS في 15 و16 حزيران/يونيو 2014.
  • Nov 17, 2014
    دخلت تاغ هوير TAG HEUER سباقات الماراتون الرياضيّة كشريك ومؤقت رسمي، كجزءٍ من استراتيجيتها الجديدة. و بذلك تعزّز الشركة المُصنّعة للساعات و الكرونوغراف من جذورها الرياضيّة، و من خلال قيامها بذلك فهي تصل إلى ما يقارب 320 مليون شخصاً في جميع أنحاء العالم، جاعلةً من ذلك منصّةً مثالية لنقل رسالة حملتها الإعلانيّة الجديدة "ما يصعب عليك شيء".
  • Jan 22, 2015
    وقّعت تاغ هوير TAG HEUER الرائدة في مجال الكرونوغرافات على شراكة مع نجم بوليوود رانبير كابور Kapoor Ranbir ليكون سفيراً لها. ينضم رانبير كابور الممثل المتنوع وأيقونة شباب اليوم إلى قائمة من نجوم الرياضة العالميين المشهورين بمن فيهم: نجم كرة القدم الفائز مرتين بجائزة الكرة الذهبية كريستيانو رونالدو، بطلة الاتحاد الدولي للتنس النسائي ماريا شارابوفا، ممثلة هوليوود السينمائية كاميرون دياز، الممثل شاه روخ خان من بوليوود، بطل العالم في الفورمولا1 جينسون باتون، بطل الرالي العالمي سباستيان أوجيه و كامل أفراد طاقم فريق أوراكل الولايات المتحدة الأمريكية بطل الكأس لعام 2013.

مواضيع مميزة

  • Jan 26, 2015
    أطلقت دار "بولغاري" BVLGARI مجموعتها الجديدة "بولغاري-بولغاري كووري" BVLGARI-BVLGARI CUORE كلمة "كووري" Cuore تعني "القلب" باللغة الإيطالية الحبّ رمز مدينة روما.
  • Aug 06, 2014
    تمتّعت مجموعة "كاتس آي" Cat's Eye من جيرار بيريغو GERARD PERREGAUX بمكانة خاصّة لدى النساء ذوات الذوق الرفيع لأكثر من 10 سنوات. وتضفي عليها علبتها ذات الأحجام المتناغمة طابعًا غامضًا. كما تتميز بالرشاقة بتوفّرها في أساليب تناسب شتى المناسبات من الترصيع بالألماس إلى أكثر المحرّكات تعقيدًا.
  • Apr 15, 2015
    احتفالًا بعيد تأسيسها الـ 130، صمّمت سانت أونوريه SAINT HONORE للساعات، إصدار "برج إيفل" الفاخر لهواة جمع الساعات. يُعدّ الإصدار الجديد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يتمّ تصنيعه من القطع المعدنيّة والمواد المكوِّنَة لبرج إيفل، أحد أشهر المعالم السياحيّة الرئيسيّة على مستوى العالم. وقد تعرّف زوّار المعرض السويسري العالمي " بازل وورلد " للساعات والمجوهرات في مارس الماضي، على الإصدارات الجديدة للعام 2015 للدار الساعات وأبرزها ساعة برج إيفل.

الأكثر قراءة

  • Sep 10, 2014
    "ساراتوغا" اسم أشهر ميدان لسباق الخيل المهجّنة في الولايات المتحدة، واحتفالًا بمرور 150 سنة على تأسيسه احتفلت به كونكورد CONCORD بإطلاق ساعة Saratoga Chronograph في العام 2013، وكانت مصنوعة مادة PVD بالكامل، فجسّد هذا الموديل الكلاسيكيّ صورة عصريّة لساعة Saratoga SR المميزة والتي طرحت سنة 2004، وكانت بدورها خلفًا جديرًا لأول ساعة طرحت في الأسواق سنة 1986.
  • Jan 05, 2015
    ساعة نبيلة وفريدة ورمزية من جيرار بيريغو GIRARD PERREGAUX وهي عزيزة على مصنع الساعات الفاخرة الواقع في "لاشو دو فون"، إنّها جيرارد بيريغو 1966 41 ملم. ساعة تجسّد الأناقة المطلقة للون الأزرق العابر للزمن.
  • Apr 05, 2014
    افتتحت دار بولغاري BVLGARIمتجرها الجديد في مجمّع مودا مول، في الطابق الأرضيّ من مركز التجارة العالمي في البحرين. وكان أقيمَ حفل الافتتاح الرسمي برعاية سمو الشيخة لولوة بنت خليفة بن سلمان آل خليفة وحضور السيد عبد القاسم شيرازي.

مواضيع عشوائية

  • Jul 16, 2015
    بحلول موسم الصيف قدّمت بوم إيه مرسييه BAUME & Mercier مجموعة "لينيا" لربيع وصيف 2015. وتتألف المجموعة النسائيّة "بوم ايه ميرسييه" من أربع ساعات "فنيّة" ذات سوار قابل للتبديل من خلال تشكيلة واسعة من الألوان الناصعة المستوحاة من "البوب آرت" (فن البوب). تُضاف هذه الألوان الجميلة إلى سوار من الجلد عالي الجودة يوفر راحة منقطعة النظير. نقع في حب هذا السوار من جلد التمساح الساتانيّ في لمح البصر وتعرض لنا أثرًا جماليًّا قويَّا.
  • Oct 05, 2014
    انضمت اوفيتشيني بانيراي OFFICINE PANERAI إلى العلامات التجاريّة الفلورنسيّة المرموقة المشاركة في الدورة العشرين من حفل “Celebrity Fight Night”، أحد أهم الحفلات الخيريّة الأميركيّة الحصريّة التي تجمع عددًا كبيرًا من مشاهير عالم الرياضة والأفلام.
  • Sep 08, 2015
    مجموعة Eliros من موريس لاكروا MAURICE LACROIX تقدّم ساعات بسيطة وراقية بتصميم عصريّ غاية في الأناقة والبساطة. تشير ثلاثة عقارب متناغمة إلى الوقت بسلاسة وأناقة. وتكمّل مجموعة الوظائف التي تمتاز بها الساعة، نافذة لعرض التاريخ. فما من تفاصيل غير جوهريّة لإرباك أو لصرف انتباه من يزيّن معصمه بها. فالهدف منها هو تحديد الوقت بشكل واضح تمامًا. وعلى الرغم من البساطة الظاهرة للتصميم، ثمّة تفاصيل متقنة لتعزيز متعة اقتناء قطعة مماثلة. أمّا الخطوط النقيّة والواضحة لساعات Eliros فتعكس أناقة تامّة. فقد زُوّد كلّ موديل بحركة كوارتز سويسريّة الصنع وعالية الجودة، كما عولج كريستال السافير في هذه المجموعة بمادّة مضادّة للانعكاس لضمان قراءة مثاليّة للوقت، وهي ميزة جليّة لدى إلقاء نظرة خاطفة على القرص. وتضمّ المجموعة موديلات نسائيّة ورجالية، ما يسمح للثّنائي الرومنسيّ بشراء ساعتين متناسقتين لكلّ منهما كرمز رائع لعاطفة جيّاشة. كما يمكن أن تكون غير مرتبط وتختار أن تدلّل نفسك بساعة مترفة تلبّي احتياجاتك بعد أن يكون شكل الساعة المنمّق بتصميمها الفاخر قد جذبك إلى أبعد الحدود. تطلّ ساعة Eliros بأحد إصداراتها مع سوار من الفولاذ المقاوم للصدأ بتقنية Milanese. إضافة إلى ذلك، يتوفّر كلّ قرص آخر في المجموعة مع سوار من جلد العجل باللون نفسه. ولقد أعيد تحسين السوار استنادًا إلى "شغف الدار بالتقدّم". كما يزدان هذا السوار بشعار M الأنيق الذي يظهر مجدّداً ولكن هذه المرّة ثُبّت على الجلد، مضفيًا بذلك تناغمًا أكبر.توفّر ساعات المجموعة كلّ الوظائف الأساسية لتحديد الوقت في ساعة أنيقة ويسيرة التكلفة، بحيث تلبّي إحتياجات السيّدات والرجال إلى أبعد الحدود.
  • Feb 08, 2015
    خلال احتفالات عيد الحبّ، لا شيء أجمل من هدية تظهر مدى اهتمامكم بأعزائكم للتعبير لهم عن محبِّتكم. مجوهرات الليالي LAYALI ترافق أجمل اللحظات بتشكيلة واسعة من المجوهرات المثالية لموسم المحبَّة.
  • Jan 30, 2015
    كشفت دار المجوهرات «فان كليف أند آربلز» VAN CLEEF & ARPELS عن أسماء المتأهلين للمرحلة النهائية من مسابقة «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط 2015»، بالتعاون مع «تشكيل» و«أيام التصميم دبي».
  • Oct 30, 2015
    كشفت دار ميسيكا MESSIKA للمجوهرات عن تشيكلة Noa التميّزة بثلاث قطع متحركة من الألماس ترمز للأمس واليوم والغد، ما يمنح كلّ قطع التشكيلة لمسة خاصة من الفرادة والرقي. وتُعلَّق قطع الألماس على سوار غير سميك، يجعلها مركز الاهتمام ولفت الأنظار بطريقة ناعمة وبسيطة. تُعدُّ التشكيلة تعبيرًا مثاليًا عن المرح والجاذبية وهما صفتان مميزاتان لتصاميم Messika، مع لمسات إضافيّة من التألق والفخامة.