Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Jun 19, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
VACHERON CONSTANTIN

"أسفار وزخرفة" معرض جديد لدار فاشرون كوستانتان

إفتتحت دار فاشرون كوستانتان VACHERON CONSTANTIN معرضًا جديدًا مخصصًا لتاريخ الساعات المزخرفة، ويحمل عنوان "أسفار وزخرفة"، (يستمر حتى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2014).  
ينقلك المعرض الجديد في رحلة حقيقيّة عبر القارات ممهدًا الطريق لحوالى 40 نموذجًا تاريخيًّا،إختيرت من بين 1200  قطعة تشكّل المجموعة الخاصة للدار. وتمثّل مختلف الاتجاهات الفنيّة الرئيسيّة. جولة تشهد على لمسات بارعة وإبداع وفير يندر نظيره في مجال الفنون الزخرفيّة، وهي السمة المميزة لمدرسة جنيف.
الزخرفة في صناعة الساعات هي أكثر من مجرد موضة. في القرن السادس عشر، وإبّان الحروب الدينيّة، مُنع ارتداء الحلي والقطع الفاخرة من قبل "جان كالفان" ما دفع بالصاغة الى إيجاد مجالات جديدة يعبّرون من خلالها عن فنّهم فاختاروا الساعات لأنها لم تكن تعتبر من المجوهرات. ومنذ ذلك الحين شقّت صناعة الساعات الفاخرة طريقها نحو الأفضل وراحت تقدّم نماذج لم تكن مجرّد قطعٍ بمواصفات تقنيّة إنما كانت أيضًا تحفًا ثمينة أعطت في ما بعد الصناعة السويسرية صيتها العالمي. وقد جنّدت المشاغل صاغة وحرفيين موهوبين لابتكار طرازات أصلية غاية في الأناقة جسّدت حوارًا مثمرًا بين تيارات وتأثيرات فنيّة مختلفة. مدفوعة باكتشاف البلاد البعيدة وبالإصرار على الانفتاح على العالم، أظهرت  فاشرون كونستانتين تعلقًا شديدًا بهذه التحف الفنيّة الحرفيّة خلال مسيرة ناهزت  260 عامًا.
في الطابق الأول لدار فاشرون كوستانتان الكائن في Quai de ville في جنيف، تطلّ واجهات العرض الزجاجيّة على أربعة عوالم مختلفة: الشرق، اليونان، أوروبا وأخيرًا على هندسة القرن التاسع عشر التي تتميّز بالزخرفة والتخريم.
تدفعنا ساعات اليد ،وبشكل خاص ساعات الجيب، الى الغوص في إعادة اكتشاف جمال ودقة أنواع الأعمال الزخرفيّة المنتشرة حول العالم. بينما تلعب تقنيّات الطلي بالمينا المتعددة دورًا يوازي التعقيدات المرتبطة بتطبيق هذه التقنية. إلى النحت؛ الحفر؛ الترصيع والنقش في الجواهر كلها متمثّلة على أفضل وجه.
بدأت الرحلة في الشرق من الهند مع ساعة اليد المنحوتة المطليّة بالمينا والتي تعود الى العام 1831 وهي مستوحاة من سجادة مزخرفة بالورود الوهّاجة. بعد ذلك بفترة وجيزة تمّ اكتشاف الفنّ العثمانيّ مع ساعة جيب تعود الى العام 1824 تبرز علبة غنيّة بالزخرفة مزينة بزهور منحوتة وإطباقات محفورة وفقًا لتقنيّة الرسم المثقّب وهي مطعّمة بالزمرّد والأحجار الكريمة، مشكّلةً زينة كثيفة إنما متقنة. ومن آسيا أيضًا مدّت شجرة الكرز أغصانها على علبة من الجاد الأخضر الفاتح مرصّعة ببعض الماسات: إنها رهافة باهرة...
انتقلنا بعدها الى قارة أخرى لنجد نبع الالهام المعطاء في اليونان القديمة. في العام 1921 أعاد حرفيّو فاشرون إنتاج نموذج منحوت مطلي بالمينا يظهر هرمس على عربته  محاطًا بإفريز هيلنستي الطابع. على قطعة آخرى تتشابك دانتيلا البلاتين المخرّم فوق طلاء المينا القليل  الشفافيّة الذي يحمي رسومًا  منقوشة يدويًّا. تركيبة أثيريّة تعكس التقليد الفرنسي العريق في صناعة التخريم.
موجة الأرت- ديكو كانت مرحلة عظيمة تميّزت بتناغم لونين، باشكالها الهندسيّة وبالأحجار الكريمة المقطّعة على شكل مستطيل وبأحجار نصف ثمينة مثل الأونيكس واللازورد  والمرجان. نسمة جديدة من التجديد في الأسلوب لفحت أوروبا في أوائل القرن العشرين.
انتهى المعرض بمجموعة من الساعات الهيكليّة التي تعتبر مرجعًا للهندسة الصناعيّة.
المعادن والشفافيّة، الجودة والرقة: يتمّ تجويف الكاليبر الفائق الرقّة بهدف الاحتفاظ  بالضروريّات فقط والسماح للضوء بالتسلّل من خلاله. تمرين شديد الدقّة ، اثبتت من خلاله ماركة فاشرون كوستانتان نفسها وكسبت الإعجاب.
منذ لحظة تأسيسها في العام 1755، عززت الدار بشكل مستمر الإبداعات من خلال توفير حيّز للتعبير عن الحرف الفنية، يحقق التناغم فيه حرفيون أصحاب أنامل ذهبية يحكم عملهم الحرفي الماهر مزيج من الصبر والبراعة. هذا المعرض لا يكشف فقط عن مهارات فريدة من نوعها، ولكنه يبرهن  بأن تقنيات الزينة هي ملتقى الثقافات المختلفة  وتجتمع في  صميم فن صناعة الساعات. يقدم معرض "أسفار وزخرفة" 47 قطعة فنيّة مصغرة التي نادرأ ما عرضت على الملأ من قبل وهي تؤكد على  ثراء المجموعات. أنها تستحضر قطاعًا يعتبر جزءًا لا يتجزأ من عالم  صناعة الساعات الفاخرة سواء في الماضي أو في الحاضر: إنها الحرفيّة التي تمارس سحرها الدائم على متذوقي القطع الفنية القيّمة.

VACHERON CONSTANTIN ASIA and GREECE

وفي المعروضات نجد: 
الهند: 1831 – ساعة جيب من الذهب الأصفر. علبة مزخرفة مطليّة بالمينا .  خطوط محفورة. ميناء مزخرف. رقم 10450

آسيا:1924- ساعة جيب . ذهب أصفر 18 قيراط ،علبة من الجاد، حفر، ماس تقطيعة الوردة. ميناء مطلي. رقم 10944

العثمانية: 1824 – ساعة جيب. ذهب زهري . علبة منقوشة مزخرفة بالورود. مزينة بإطباقات محفورة وفق تقنيّة الرسم المثقّب ومطعّمة بالزمرّد  والأحجار الكريمة. ميناء من الذهب الزهري. رقم 11110

اليونان: 1921- ساعة جيب  ذهب أصفر وطلاء بالمينا. ظهر العلبة مزيّن بإفريز من الطراز الهلنيستي يبرز رسمًا محفورًا ومطليًا بالمينا لهرمس على عربته. ميناء مفضض.  رقم 11470

VACHERON CONSTANTIN OTTOMAN

فرنسا: 1909 – ساعة قلادة نسائية. ذهب أصفر، طلي بالمينا نصف شفاف على خلفيّة مزحرفة مع أنماط من الزهور المطبقة عليها. ميناء مفضض.

أرت- ديكو: 1939 – ساعة معصم للسيدات، ذهب زهري 18 قيراطًا. مستطيلة الشكل. أحجار ياقوت مربعة.  ميناء ملمّع مذهّب. سوار على شكل حبل مزدوج. رقم 11087

هندسة التخريم في أواخر القرن التاسع عشر 
1926 ساعة جيب ، ذهب أبيض 18 قيراط . كوارتز.  طلى بالمينا. تاج من الأونيكس ذات رأس مدبب. ساعة   skeletonألمانية فضيّة ميكانيكيّة الحركة. رقم 11131

VACHERON CONSTANTIN ART DECO

مواضيع ذات صلة

  • Aug 27, 2014
    VACHERON CONSTANTIN
    غني عن القول إن دار فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN، هي من أقدم الشركات التي تُنتج الساعات في العالم بشكل متواصل منذ أكثر من 260 عامًا
  • Aug 02, 2015
    أقامت ﭬاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTIN دار الساعات الراقية الأقدم في العالم، عشاءً راقيًا وحصريًا لهواة المجموعات في فندق شيدي في عُمان بالتعاون مع شريكها في بيع التجزئة في هذا البلد، "مستال". تخلّل هذه المناسبة الاستثنائيّة الكشف عن مجموعة "هارموني" الجديدة وحضر الحفل كلّ من رئيس الدار التنفيذيّ خوان كارلوس توريس، والمدير التنفيذي لشركة "مستال" درميش كيمجي ونخبة من هواة المجموعات وكبار الشخصيات في البلاد. وكانت الدار كشفت لمناسبة الذكرى السنوية المئتين والستين لتأسيسها عن أولى تصاميم مجموعة جديدة أسمتها "هارموني" طرحتها في نسخة محدودة. تأتي هذه الساعات التي تتمتع بلمسة عصرية ظاهرة في شكل وسادي جديد وتصميم مستوحى من إحدى أولى ساعات اليد التي أنتجتها الدار بآلية كرونوغراف في العام 1928. في قلب هذه العلب السخية الحجم مع معياراتها الجديدة التي تنبض بمعالم جمالية مبتكرة بأسلوب جديد – المصممة والمطورة والمنتجة بكاملها في الدار – تمّ التركيز على كرونوغرافات تعمل بزرّ كبّاس أحادي. وتمثل هذه الكرونوغرافات تعقيدات وظيفية أنيقة هي من الاكثر طلبًا والاكثر تعقيدًا لانتاجها، يكمّلها كرونوغراف مزوّد بزرّ كبّاس مزدوج للسيدات. ثلاثيّة من الساعات المزدوجة التوقيت تحتضن حركة جديدة من صنع الدار تختم هذه المجموعة الاستثنائيّة من الساعات. وعلى غرار معظم الابتكارات التي صممتها الدار، تحمل هذه النسخ الخاصة دمغة جنيف المرموقة، علامة الجودة والأصالة.
  • Oct 03, 2014
    احتفالًا بالمعدن الخالص النقاوة والنادر، أثرت دار فاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTIN مجموعة (Collection Excellence Platine ) بتصميمين جديدين من المتوقع أن يلقيا ترحيبًا من قبل الذين يفضلون الموانىء البسيطة التصميم ذات المعالم الواضحة والتواقين الى السفر مسافات طويلة.

مواضيع مميزة

  • Aug 09, 2014
    انغماس تامّ في التفاصيل الميكانيكيّة الفاخرة، هذا ما قدمته كوروم CORUM من خلال ساعة أدميرالز كاب أي سي 45 سكوليت AC-ONE 45 SQUELETTE ، ذات التصميم المتميز حيث تبرز الميكانيكيّة المفتوحة إلى جانب شفافيّة قرص التاريخ العصري وخفّة التيتانيوم الذي يغلّف العلبة بخطوطه الأنيقة.
  • Jan 26, 2015
    أطلقت دار "بولغاري" BVLGARI مجموعتها الجديدة "بولغاري-بولغاري كووري" BVLGARI-BVLGARI CUORE كلمة "كووري" Cuore تعني "القلب" باللغة الإيطالية الحبّ رمز مدينة روما.
  • Apr 15, 2015
    احتفالًا بعيد تأسيسها الـ 130، صمّمت سانت أونوريه SAINT HONORE للساعات، إصدار "برج إيفل" الفاخر لهواة جمع الساعات. يُعدّ الإصدار الجديد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يتمّ تصنيعه من القطع المعدنيّة والمواد المكوِّنَة لبرج إيفل، أحد أشهر المعالم السياحيّة الرئيسيّة على مستوى العالم. وقد تعرّف زوّار المعرض السويسري العالمي " بازل وورلد " للساعات والمجوهرات في مارس الماضي، على الإصدارات الجديدة للعام 2015 للدار الساعات وأبرزها ساعة برج إيفل.

الأكثر قراءة

  • Nov 19, 2014
    تحتفي دار دو غريزوغونو DE GRISOGONO بالحياة على طريقتها الخاصة وبأسلوب ساخر ولاهٍ في آن معًا، لتجمع في ساعة Crazy Skull الفريدة من نوعها خُلاصة فنّ صناعة الساعات والمجوهرات، وتصوغها في تحفة فنيّة استثنائيّة وحصريّة تجمع أفضل ما تمّ التوصل إليه في عالميّ الساعات والمجوهرات، مجسّدة ذروة خبرات دار دو غريزوغونو في كلا المجالين.
  • Dec 08, 2014
    قدّمت موفادو Movado ساعة غرافيتي Gravity ذات التصميم الجذاب الذي يعكس روحًا جريئة وإبداعية. هي ساعة رجالية لافتة تستكشف العناصر الجمالية لتصاميم العلامة التجاريّة العصرية من خلال طابع جريء ومبتكر وراقٍ. تضفي Gravity على الوقت طابعًا أنيقًا من خلال علبتها المستديرة بقياس 42 ملم والمزودة بمقابض طويلة منحوتة، وهي مصنوعة من الستانلس ستيل المطلي بمادة PVD باللون الأسود المصقول. تظهر علبة الساعة من جانبها، بسماكة 8 ملم فقط، لتكشف عن طبقة من ألياف الكربون الواقعة بين طبقتين من مادة PVD السوداء اللامعة، واحدة على السطح والأخرى لخلفية علبة الساعة.
  • Apr 21, 2014
    منذ 42 سنة ومدينة بازل السويسرية تتحوّل إلى قلب العالم... نعم القلب النابض لصناعة الصناعات والمجوهرات في العالم. فهذه المدينة التي تستكين بين ضفاف أنهرها الثلاثة، تصير قبلة الأنظار ومحور الوقت خلال أيام إقامة التظاهرة العالميّة المعروفة باسم "بازلوورلد" BASEL WORLD، وكانت كذلك بين 27 من شهر آذار/مارس وحتى الثالث من نيسان/أبريل 2014.

مواضيع عشوائية

  • Jul 14, 2015
    كاريرا إي كاريرا CARRERA Y CARRERA الدار الإسبانيّة المعروفة بمجوهراتها التي تنمّ عن شاعرية أصيلة ورقّة لا متناهية، إضافة إلى جمال وطاقة طبيعية صافية. جديدها هو مجموعة Alegoría المؤلّفة من قطع تسود فيها الفراشات. هذه الكائنات الصغيرة المدهشة والمفعمة بالمعنى والشفافيّة، تلهم قصصًا تعطي أجنحة لكلّ رغباتنا وأحلامنا.
  • Mar 21, 2015
    فتح معرض "بازل وورلد" Baselworld أبوابه في مدينة بازل التي اعتادت منذ عشرات السنين أن تستعدّ للحدث الأبرز على المستوى العالمي في قطاع صناعة الساعات. يجمع هذا المعرض تحت سقفه وبصالاته المتعدّدة، كلّ المهتمين والصنّاع والتجّار وكلّ مَنْ له علاقة بهذه الصناعة، الى جانب عدد كبير جدًا من الصحافيين من أصقاع الأرض كافّة. وهو في دورته الحاليّة التي تمتدّ من 19 الى 26 آذار/مارس 2015 لم يغيّر في جذبه للعاملين، إذ جمع هذه السنة 1500 صناعي وتاجر وما يزيد على الأربعة آلاف صحافي.
  • Jan 22, 2015
    وقّعت تاغ هوير TAG HEUER الرائدة في مجال الكرونوغرافات على شراكة مع نجم بوليوود رانبير كابور Kapoor Ranbir ليكون سفيراً لها. ينضم رانبير كابور الممثل المتنوع وأيقونة شباب اليوم إلى قائمة من نجوم الرياضة العالميين المشهورين بمن فيهم: نجم كرة القدم الفائز مرتين بجائزة الكرة الذهبية كريستيانو رونالدو، بطلة الاتحاد الدولي للتنس النسائي ماريا شارابوفا، ممثلة هوليوود السينمائية كاميرون دياز، الممثل شاه روخ خان من بوليوود، بطل العالم في الفورمولا1 جينسون باتون، بطل الرالي العالمي سباستيان أوجيه و كامل أفراد طاقم فريق أوراكل الولايات المتحدة الأمريكية بطل الكأس لعام 2013.
  • May 27, 2015
    أعادت علامة ريتشارد ميل الإعلان افتتاح بوتيك أبو ظبي بعد إجراء تجديداتٍ شاملة فيه، وزيادة مساحته بنسبة 25%. وهو يقع في مركز تسوّق الغاليريا في جزيرة المارية. سيختبر الزوار بيئة مريحة ذات ألوان زاهية، وأخشاب مدهشة، وجلد، وأسلاك معشّقة وأقمشة غنيّة. إضافة إلى الزجاج المكسّر المصنوع بإتقانٍ شديد والذي يجاور السطوح الطبيعيّة، حيث تبرز جميع هذه العناصر المدروسة بدقّة تحت نظام الإضاءة المتداخلة غير المباشرة. يأتي افتتاح البوتيك الجديد بعد إعادة إطلاق بوتيك دبي في فبراير بوقتٍ قصير. تمت إعادة تصميم كلّ من المكانين ليكونا متلائمين مع مفهوم التصميم العالمي الحديث، والذي يبتدع مساحةً فخمةً تقدّم للزبائن تجربة أنيقة لماركة ريتشارد ميل.
  • Oct 03, 2014
    احتفالًا بالمعدن الخالص النقاوة والنادر، أثرت دار فاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTIN مجموعة (Collection Excellence Platine ) بتصميمين جديدين من المتوقع أن يلقيا ترحيبًا من قبل الذين يفضلون الموانىء البسيطة التصميم ذات المعالم الواضحة والتواقين الى السفر مسافات طويلة.
  • Aug 08, 2015
    تتألق هذه الساعة من فان كليف أند آربلز VAN CLEEF & ARPELS بإطلالات متغيّرة مع الذهب الورديّ والألماسات الذهبيّة والبيضاء. كلّ يوم يأتي بمزيد من الحظ. تتميّز ساعات هذه المجموعة بخطوطها الأنيقة الوفية للجماليّة الأنثويّة الرقيقة التي تعشقها الدار، وتبدو أكثر جمالاً من خلال الحليّة التي تتدلّى منها، فترافق بحركتها حركة الرسغ، وتمثّل رمزاً لحسن الطالع.