Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Jun 19, 2014
شارك هذه المقالة
Share This
VACHERON CONSTANTIN

"أسفار وزخرفة" معرض جديد لدار فاشرون كوستانتان

إفتتحت دار فاشرون كوستانتان VACHERON CONSTANTIN معرضًا جديدًا مخصصًا لتاريخ الساعات المزخرفة، ويحمل عنوان "أسفار وزخرفة"، (يستمر حتى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2014).  
ينقلك المعرض الجديد في رحلة حقيقيّة عبر القارات ممهدًا الطريق لحوالى 40 نموذجًا تاريخيًّا،إختيرت من بين 1200  قطعة تشكّل المجموعة الخاصة للدار. وتمثّل مختلف الاتجاهات الفنيّة الرئيسيّة. جولة تشهد على لمسات بارعة وإبداع وفير يندر نظيره في مجال الفنون الزخرفيّة، وهي السمة المميزة لمدرسة جنيف.
الزخرفة في صناعة الساعات هي أكثر من مجرد موضة. في القرن السادس عشر، وإبّان الحروب الدينيّة، مُنع ارتداء الحلي والقطع الفاخرة من قبل "جان كالفان" ما دفع بالصاغة الى إيجاد مجالات جديدة يعبّرون من خلالها عن فنّهم فاختاروا الساعات لأنها لم تكن تعتبر من المجوهرات. ومنذ ذلك الحين شقّت صناعة الساعات الفاخرة طريقها نحو الأفضل وراحت تقدّم نماذج لم تكن مجرّد قطعٍ بمواصفات تقنيّة إنما كانت أيضًا تحفًا ثمينة أعطت في ما بعد الصناعة السويسرية صيتها العالمي. وقد جنّدت المشاغل صاغة وحرفيين موهوبين لابتكار طرازات أصلية غاية في الأناقة جسّدت حوارًا مثمرًا بين تيارات وتأثيرات فنيّة مختلفة. مدفوعة باكتشاف البلاد البعيدة وبالإصرار على الانفتاح على العالم، أظهرت  فاشرون كونستانتين تعلقًا شديدًا بهذه التحف الفنيّة الحرفيّة خلال مسيرة ناهزت  260 عامًا.
في الطابق الأول لدار فاشرون كوستانتان الكائن في Quai de ville في جنيف، تطلّ واجهات العرض الزجاجيّة على أربعة عوالم مختلفة: الشرق، اليونان، أوروبا وأخيرًا على هندسة القرن التاسع عشر التي تتميّز بالزخرفة والتخريم.
تدفعنا ساعات اليد ،وبشكل خاص ساعات الجيب، الى الغوص في إعادة اكتشاف جمال ودقة أنواع الأعمال الزخرفيّة المنتشرة حول العالم. بينما تلعب تقنيّات الطلي بالمينا المتعددة دورًا يوازي التعقيدات المرتبطة بتطبيق هذه التقنية. إلى النحت؛ الحفر؛ الترصيع والنقش في الجواهر كلها متمثّلة على أفضل وجه.
بدأت الرحلة في الشرق من الهند مع ساعة اليد المنحوتة المطليّة بالمينا والتي تعود الى العام 1831 وهي مستوحاة من سجادة مزخرفة بالورود الوهّاجة. بعد ذلك بفترة وجيزة تمّ اكتشاف الفنّ العثمانيّ مع ساعة جيب تعود الى العام 1824 تبرز علبة غنيّة بالزخرفة مزينة بزهور منحوتة وإطباقات محفورة وفقًا لتقنيّة الرسم المثقّب وهي مطعّمة بالزمرّد والأحجار الكريمة، مشكّلةً زينة كثيفة إنما متقنة. ومن آسيا أيضًا مدّت شجرة الكرز أغصانها على علبة من الجاد الأخضر الفاتح مرصّعة ببعض الماسات: إنها رهافة باهرة...
انتقلنا بعدها الى قارة أخرى لنجد نبع الالهام المعطاء في اليونان القديمة. في العام 1921 أعاد حرفيّو فاشرون إنتاج نموذج منحوت مطلي بالمينا يظهر هرمس على عربته  محاطًا بإفريز هيلنستي الطابع. على قطعة آخرى تتشابك دانتيلا البلاتين المخرّم فوق طلاء المينا القليل  الشفافيّة الذي يحمي رسومًا  منقوشة يدويًّا. تركيبة أثيريّة تعكس التقليد الفرنسي العريق في صناعة التخريم.
موجة الأرت- ديكو كانت مرحلة عظيمة تميّزت بتناغم لونين، باشكالها الهندسيّة وبالأحجار الكريمة المقطّعة على شكل مستطيل وبأحجار نصف ثمينة مثل الأونيكس واللازورد  والمرجان. نسمة جديدة من التجديد في الأسلوب لفحت أوروبا في أوائل القرن العشرين.
انتهى المعرض بمجموعة من الساعات الهيكليّة التي تعتبر مرجعًا للهندسة الصناعيّة.
المعادن والشفافيّة، الجودة والرقة: يتمّ تجويف الكاليبر الفائق الرقّة بهدف الاحتفاظ  بالضروريّات فقط والسماح للضوء بالتسلّل من خلاله. تمرين شديد الدقّة ، اثبتت من خلاله ماركة فاشرون كوستانتان نفسها وكسبت الإعجاب.
منذ لحظة تأسيسها في العام 1755، عززت الدار بشكل مستمر الإبداعات من خلال توفير حيّز للتعبير عن الحرف الفنية، يحقق التناغم فيه حرفيون أصحاب أنامل ذهبية يحكم عملهم الحرفي الماهر مزيج من الصبر والبراعة. هذا المعرض لا يكشف فقط عن مهارات فريدة من نوعها، ولكنه يبرهن  بأن تقنيات الزينة هي ملتقى الثقافات المختلفة  وتجتمع في  صميم فن صناعة الساعات. يقدم معرض "أسفار وزخرفة" 47 قطعة فنيّة مصغرة التي نادرأ ما عرضت على الملأ من قبل وهي تؤكد على  ثراء المجموعات. أنها تستحضر قطاعًا يعتبر جزءًا لا يتجزأ من عالم  صناعة الساعات الفاخرة سواء في الماضي أو في الحاضر: إنها الحرفيّة التي تمارس سحرها الدائم على متذوقي القطع الفنية القيّمة.

VACHERON CONSTANTIN ASIA and GREECE

وفي المعروضات نجد: 
الهند: 1831 – ساعة جيب من الذهب الأصفر. علبة مزخرفة مطليّة بالمينا .  خطوط محفورة. ميناء مزخرف. رقم 10450

آسيا:1924- ساعة جيب . ذهب أصفر 18 قيراط ،علبة من الجاد، حفر، ماس تقطيعة الوردة. ميناء مطلي. رقم 10944

العثمانية: 1824 – ساعة جيب. ذهب زهري . علبة منقوشة مزخرفة بالورود. مزينة بإطباقات محفورة وفق تقنيّة الرسم المثقّب ومطعّمة بالزمرّد  والأحجار الكريمة. ميناء من الذهب الزهري. رقم 11110

اليونان: 1921- ساعة جيب  ذهب أصفر وطلاء بالمينا. ظهر العلبة مزيّن بإفريز من الطراز الهلنيستي يبرز رسمًا محفورًا ومطليًا بالمينا لهرمس على عربته. ميناء مفضض.  رقم 11470

VACHERON CONSTANTIN OTTOMAN

فرنسا: 1909 – ساعة قلادة نسائية. ذهب أصفر، طلي بالمينا نصف شفاف على خلفيّة مزحرفة مع أنماط من الزهور المطبقة عليها. ميناء مفضض.

أرت- ديكو: 1939 – ساعة معصم للسيدات، ذهب زهري 18 قيراطًا. مستطيلة الشكل. أحجار ياقوت مربعة.  ميناء ملمّع مذهّب. سوار على شكل حبل مزدوج. رقم 11087

هندسة التخريم في أواخر القرن التاسع عشر 
1926 ساعة جيب ، ذهب أبيض 18 قيراط . كوارتز.  طلى بالمينا. تاج من الأونيكس ذات رأس مدبب. ساعة   skeletonألمانية فضيّة ميكانيكيّة الحركة. رقم 11131

VACHERON CONSTANTIN ART DECO

مواضيع ذات صلة

  • Mar 16, 2015
    شاركت شوبارد CHOPARD في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2015 الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات،nحيث عرضت بعضاً من روائع مجموعاتها من المجوهرات الفاخرة إلى جانب إبداعاتها من مجموعات ساعات L.U.C. فقد افتتحت شوبارد أبواب جناحها الجديد في المعرض بالتعاون مع شركة مجوهرات الفردان. واكتسى الجناح fالحلة الجديدة والمميزة لمفهوم التصميم الذي أبدعه المهندس المعماري الشهير تيري ديسبون ليكون التصميم المميز لجميع صالات عرض شوبارد في العالم. عرضت شوبارد مجموعة كبيرة من روائعها الاستثنائيّة بتصاميمها العصرية لتعبّر بها عن قدراتها الإبداعيّة الخلاقة. كما عرضت شوبارد للمرة الأولى في قطر عقداً بهياً من مجموعة Red Carpet بتصميم مذهل يزينه حجر روبليت كمثري الشكل بوزن 123 قيراطًا وأحجار ألألماس بوزن 65 قيراطًا. بنت شوبارد سمعتها على إبداعها لمجموعات ساحرة مثل: Happy Diamonds و Happy Sport و Imperiale و Mille Miglia. كما تشتهر شوبارد على الصعيد العالمي بإبداعاتها من المجوهرات الفاخرة والساعات الراقية علاوة على خبراتها في مجال التصنيع، وهو ما ترجمته على أرض الواقع في صنعها لروائع مجموعة ساعات L.U.C البالغة الدقّة. وقد عرضت شوبارد روائعها من هذه المجموعات ضمن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2015.
  • Oct 03, 2014
    احتفالًا بالمعدن الخالص النقاوة والنادر، أثرت دار فاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTIN مجموعة (Collection Excellence Platine ) بتصميمين جديدين من المتوقع أن يلقيا ترحيبًا من قبل الذين يفضلون الموانىء البسيطة التصميم ذات المعالم الواضحة والتواقين الى السفر مسافات طويلة.
  • Sep 23, 2014
    أعادت ﭬاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTIN أقدم شركة ساعات في العالم مع تاريخ متواصل منذ 260 عامًا، افتتاح متجرها رسميًا في مول الإمارات في دبي.

مواضيع مميزة

  • Mar 08, 2015
    أعلنت تاغ هوير TAG HEUER عن شراكتها مع مجوهرات الماجد في قطر. وشكّل معرض قطر للمجورهات والساعات 2015 مناسبةً مثاليةً لإعادة إطلاق العلامة التجارية في قطر، وللبدء بالشراكة الرسميّة مع عائلة الماجد.
  • Jan 26, 2015
    أطلقت دار "بولغاري" BVLGARI مجموعتها الجديدة "بولغاري-بولغاري كووري" BVLGARI-BVLGARI CUORE كلمة "كووري" Cuore تعني "القلب" باللغة الإيطالية الحبّ رمز مدينة روما.
  • Apr 15, 2015
    احتفالًا بعيد تأسيسها الـ 130، صمّمت سانت أونوريه SAINT HONORE للساعات، إصدار "برج إيفل" الفاخر لهواة جمع الساعات. يُعدّ الإصدار الجديد الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يتمّ تصنيعه من القطع المعدنيّة والمواد المكوِّنَة لبرج إيفل، أحد أشهر المعالم السياحيّة الرئيسيّة على مستوى العالم. وقد تعرّف زوّار المعرض السويسري العالمي " بازل وورلد " للساعات والمجوهرات في مارس الماضي، على الإصدارات الجديدة للعام 2015 للدار الساعات وأبرزها ساعة برج إيفل.

الأكثر قراءة

  • Oct 03, 2014
    احتفالًا بالمعدن الخالص النقاوة والنادر، أثرت دار فاشرون كونستانتين VACHERON CONSTANTIN مجموعة (Collection Excellence Platine ) بتصميمين جديدين من المتوقع أن يلقيا ترحيبًا من قبل الذين يفضلون الموانىء البسيطة التصميم ذات المعالم الواضحة والتواقين الى السفر مسافات طويلة.
  • Jul 21, 2015
    قدّمت دار سلفاتوري فيراغامو SALVATORE FERRAGAMO ساعتها الجديدة GANCINO CHIC وجاءت في تصميم يعكس توازنًا مثاليًا بين الصنعة اليدويّة الفاخرة والعمليّة. أبرز ما تتميز به قطع التشكيلة هو التصميم الراقي للعلبة والسوار كقطعة واحدة، حيث يأتي السوار من جلد العجل مع تأثيرات باللون البنيّ أو البرتقاليّ بستة أطياف مختلفة مع غرزات بألوان متباينة. أما الميناء فيأتي كشهادة حقيقيّة على فخامة التشكيلة، مع تزيّينات نمط غانشينو الرائعة ولمسة "كلو دو باري"، التي يمكن أن تحلّ مكانها أحجار الألماس عند المؤشرات. كما تأتي الفئة الأعلى من هذه التشكيلة مع قطع ألماس على القرص. من مميزات هذه الساعة أن علبتها تأتي مع السور في قطعة واحدة بقطر 34 ملم مصنوعة من الذهب، ومقاومة للماء حتى عمق 30 مترًا، وتعمل بحركة كوارتز سويسرية (روندا ISA K62/132).
  • Feb 20, 2014
    خطفت ساعة «سليملاين مونفيز مانيوفاكتشر» Slimline Moonphase Manufacture الأنظار منذ أطلقتها دار ساعات «فريدريك كونستان»FREDERIQUE CONSTANT في السنة الماضية، وامتازت ببراعة تصميمها وسهولة تشغيل كافة تطبيقاتها. تجمع هذه الساعة بين البراعة الكلاسيكيّة، والأناقة النخبويّة، والموثوقيّة المتناهية.

مواضيع عشوائية

  • Nov 19, 2014
    تحتفي دار دو غريزوغونو DE GRISOGONO بالحياة على طريقتها الخاصة وبأسلوب ساخر ولاهٍ في آن معًا، لتجمع في ساعة Crazy Skull الفريدة من نوعها خُلاصة فنّ صناعة الساعات والمجوهرات، وتصوغها في تحفة فنيّة استثنائيّة وحصريّة تجمع أفضل ما تمّ التوصل إليه في عالميّ الساعات والمجوهرات، مجسّدة ذروة خبرات دار دو غريزوغونو في كلا المجالين.
  • Nov 11, 2014
    اطلق موقع جالنت GALLANT-MAG.COM نشرته الإلكترونية الجديدة، وهي نشرة الكترونية متخصصة في جديد عالم الساعات والمجوهرات والتي ستصدر بشكل شهري، ستكون بمثابة بوابة إعلامية الكترونية تتضمن اهم المواضيع التي نشرت وأكثر المواضيع مشاهدة ومشاركة.
  • Jun 14, 2015
    كشفت سيندي تشاو CINDY CHAO عن القطعة الرئيسية الجديدة التي تحمل رقم 8 من علامة Black Label، وهي مشبك رائع يحمل اسم Fish Brooch، ويتميز بالصنعة اليدويّة الفاخرة. استوحت المصمّمة هذا البروش من سحر الطبيعة، وهو يمثل قطعة فنيّة نادرة، تتميّز بترصيعها بما يزيد على 30 قيراطًا من أحجار الزمرد الكولومبيّة الخضراء، إلى جانب أكثر من 120 قيراطًا من الألماس والياقوت كأحجار إضافيّة. صنع البروش الرائع من التيتانيوم والذهب الأبيض، ما يمنحه لمسة إضافيّة من الفخامة والتميّز. وتعمل علامة The Art Jewel من سيندي تشاو مع أهم الحرفيين المهرة في أوروبا، لضمان أن تحصل كلّ قطعة على أعلى مستويات الصنعة اليدويّة الفاخرة والاهتمام التامّ من الخبراء في مجالات تثبيت الأحجار الكريمة، لتكون النتيجة قطعًا ترسم معايير جديدة في عالم المجوهرات. تجمع القطع الرئيسيّة التي تصممها سيندي تشاو أندر الأحجار الكريمة مع التصاميم الفاخرة والمبتكرة، لتترك انطباعاً ساحراً لدى عشاق المجوهرات وخبرائها على حد سواء. وكانت تأسّست علامة The Art Jewel من سيندي تشاو في العام 2004، وتقدّم في كل قطعة من قطعها لمسات فنية نادرة من المجوهرات المصنوعة بتقنية القوالب الشمعية والنحت اليدوي. وهي تعرض في أهم المزادات العلنية، بما في ذلك مزادات دار كريستيز في نيويورك ودبي وهونغ كونغ، ومزادات فيليب دو بوري في نيويورك.
  • Dec 13, 2014
    قدّمت دار سلفاتوري فيراغامو SALVATORE FERRAGAMO ساعة Sport Ferragamo 1898، وهي ساعة غطس جديدة وذات طابع رياضي فالتصميم مبتكر ومعاصر، وتمثل التميّز في الصناعة السويسريّة.
  • Mar 17, 2015
    كشفت "داماس" DAMAS دار المجوهرات والساعات عن تشكيلة خاصّة لمناسبة عيد الأمّ لعام 2015. تتألف التشكيلة الجديدة من أربع قلادات بنسخة محدودة مصممة بعناية للتعبير عن الامتنان والحبّ للإنسانة الأغلى في حياتنا. صُنعت قطع المجموعة الجديدة من الذهب عيار 18 قيراطًا، مرصعة بالألماس والأحجار الكريمة واللؤلؤ، وتحمل كلمة "أمّي" بالخط العربيّ.
  • May 20, 2014
    تصادف هذه السنة انطلاق دار زينيث ZENITH في مغامرة جديدة تصبح معها الشريك الرسمي لسباقات Peter Auto. فبعد أن عرفت بجودة الأحداث التي تنظمها في سائر أنحاء أوروبا وبأصالة وتنوّع مجموعة السيارات القديمة الطراز التي تقدّمها في مختلف السباقات، أصبحت شركة "بيتر أوتو" لاعبًا رئيسيًا في عالم سباق السيارات. بالمقابل، إن دار زينيت حافظة الوقت الرسميّة للسباقات الأربعة الشهيرة: Mugello Classic (أبريل/نيسان 25-27)، Spa Classic(مايو/أيار 16-18)، Grand Prix de l’Age d’Or (يونيو/حزيران 6-8) و Dix Mille Tours(أكتوبر/تشرين الأول 3-5)