Stay in touch
ابقى على تواصل معنا
To receive our newsletter
Enter your email
للاشتراك في النشرة الدورية
ادخل ايميلك أعلاه

تغريدات

فيسبوك

Mar 21, 2015
شارك هذه المقالة
Share This
BASEL WORLD

"بازل وورلد" يبدأ فعالياته وسط حديث عن تغيير في الاستراتيجيّات

ندى عيد 
فتح معرض "بازل وورلد" Baselworld أبوابه في مدينة بازل التي اعتادت منذ عشرات السنين أن تستعدّ للحدث الأبرز على المستوى العالمي في قطاع صناعة الساعات. يجمع هذا المعرض تحت سقفه وبصالاته المتعدّدة، كلّ المهتمين والصنّاع والتجّار وكلّ مَنْ له علاقة بهذه الصناعة، الى جانب عدد كبير جدًا من الصحافيين من أصقاع الأرض كافّة. وهو في دورته الحاليّة التي تمتدّ من 19 الى 26 آذار/مارس 2015 لم يغيّر في جذبه للعاملين، إذ جمع هذه السنة 1500 صناعي وتاجر وما يزيد على الأربعة آلاف صحافي. 

تختلف فعاليات هذه السنة عن سابقاتها، ليس من حيث الاهتمام أو استعداد المدينة السويسريّة للحدث الأبرز فيها، بل من حيث الأجواء المرافقة لإقامته، والأوضاع الاقتصاديّة التي خيّمت على الشركات السويسريّة بعد الاجراءات التي اتخذها المصرف المركزيّ السويسريّ، وأرخت بظلالها على قطاع صناعة الساعات، ما اضطّر بعض كبار الماركات فيه الى زيادة أسعارها، إضافة إلى تأثير البتاطوء في اقتصاديات الدول الآسيويّة الناشئة التي شكّلت سوقًا مهمًّا لهذه الصناعة. 
لم تغب عن الدورة الحالية  الأسماء الكبيرة أو العلامات الأيقونيّة التي أكسبته شهرته، كذلك صنّاع الساعات المختليفي الاتّجاهات وتّجار المجوهرات والأحجار الكريمة، وكلّ ما يمت الى هذه الصناعة الفارهة بصلة. الكلّ موجود في بازل، والكلّ يتحدّث عن تغيير في الاستراتيجيّات في العام المقبل، والى المزيد من عصر النفقات، وحصر المصاريف، حتّى أنّ كبريات الماركات والدور، لم تخفِ سعيها إلى طرح نماذج أقلّ كلفة وأقرب إلى القدرة الشرائيّة المتوسطة بعد أن كانت حكرًا على طبقة الميسورين بالمعايير العالميّة. 
اتّجاهات السوق والموضة طغت عليها موجة الحداثة، فالساعات الذكيّة، المناقضة تمامًا لمفهوم الساعات الراقيّة ذات الحركات المعقدّة والمصنوعة من أفخر المواد الأوليّة من ذهب وياقوت وأحجار كريمة، إلى جانب المعيار المصنوع خصيصًا لهذه الدار أو تلك أو الموروث عن مؤسّس العلامة التجاريّة أو المُبتكر خصيصًا لها، كلّ هذه التفاصيل التي تنمّ عن الرفاهية والخصوصيّة بدأت تَبْهُتُ ملامحها أمام طغيان الساعات الذكيّة والإلكترونيّة وتطبيقاتها وألعابها... البعض يشبّه الساعات الذكيّة بأنها أشبه بلعبة تدهش لبعض الوقت وسرعان ما تفقد رونقها. أما الساعات الفاخرة فهي قطع من الإبداع لا يقوى عليها الزمن، بل يفتخر صاحبها بتوريثها لأبنائه،¬¬¬ إضافة الى كونها استثمارًا لا يقارن. 

Baselworld 2015

سنة من التحدّيات الجديّة تواجه هذه الصناعة السويسريّة التي عرفت لعقود من الزمن، الاستقرار والنموّ بثبات وباضطراد، وها هي اليوم تواجه تغييرات جذريّة في السوق وصعوبات اقتصاديّة لا شكّ أنها قادرة على الخروج منها، وجديرة بأن تتأقلم معها، وإذا كانت سويسرا قد صدّرت في العام الماضي حوالى 28 مليون ساعة، فإن الصين وحدها يفوق عدد سكانها المليار نسمة، أي أنها تحتاج الى المزيد من الملايين من هذه الساعات المرغوبة والمرادفة للجودة ولنمط الحياة الأوروبيّة الراقيّة. 

Baselworld 2015

مواضيع ذات صلة

  • Mar 21, 2015
    فتح معرض "بازل وورلد" Baselworld أبوابه في مدينة بازل التي اعتادت منذ عشرات السنين أن تستعدّ للحدث الأبرز على المستوى العالمي في قطاع صناعة الساعات. يجمع هذا المعرض تحت سقفه وبصالاته المتعدّدة، كلّ المهتمين والصنّاع والتجّار وكلّ مَنْ له علاقة بهذه الصناعة، الى جانب عدد كبير جدًا من الصحافيين من أصقاع الأرض كافّة. وهو في دورته الحاليّة التي تمتدّ من 19 الى 26 آذار/مارس 2015 لم يغيّر في جذبه للعاملين، إذ جمع هذه السنة 1500 صناعي وتاجر وما يزيد على الأربعة آلاف صحافي.
  • Mar 16, 2015
    شاركت شوبارد CHOPARD في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2015 الذي أقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات،nحيث عرضت بعضاً من روائع مجموعاتها من المجوهرات الفاخرة إلى جانب إبداعاتها من مجموعات ساعات L.U.C. فقد افتتحت شوبارد أبواب جناحها الجديد في المعرض بالتعاون مع شركة مجوهرات الفردان. واكتسى الجناح fالحلة الجديدة والمميزة لمفهوم التصميم الذي أبدعه المهندس المعماري الشهير تيري ديسبون ليكون التصميم المميز لجميع صالات عرض شوبارد في العالم. عرضت شوبارد مجموعة كبيرة من روائعها الاستثنائيّة بتصاميمها العصرية لتعبّر بها عن قدراتها الإبداعيّة الخلاقة. كما عرضت شوبارد للمرة الأولى في قطر عقداً بهياً من مجموعة Red Carpet بتصميم مذهل يزينه حجر روبليت كمثري الشكل بوزن 123 قيراطًا وأحجار ألألماس بوزن 65 قيراطًا. بنت شوبارد سمعتها على إبداعها لمجموعات ساحرة مثل: Happy Diamonds و Happy Sport و Imperiale و Mille Miglia. كما تشتهر شوبارد على الصعيد العالمي بإبداعاتها من المجوهرات الفاخرة والساعات الراقية علاوة على خبراتها في مجال التصنيع، وهو ما ترجمته على أرض الواقع في صنعها لروائع مجموعة ساعات L.U.C البالغة الدقّة. وقد عرضت شوبارد روائعها من هذه المجموعات ضمن معرض الدوحة للمجوهرات والساعات 2015.
  • Apr 21, 2014
    منذ 42 سنة ومدينة بازل السويسرية تتحوّل إلى قلب العالم... نعم القلب النابض لصناعة الصناعات والمجوهرات في العالم. فهذه المدينة التي تستكين بين ضفاف أنهرها الثلاثة، تصير قبلة الأنظار ومحور الوقت خلال أيام إقامة التظاهرة العالميّة المعروفة باسم "بازلوورلد" BASEL WORLD، وكانت كذلك بين 27 من شهر آذار/مارس وحتى الثالث من نيسان/أبريل 2014.

مواضيع مميزة

  • Aug 28, 2014
    "تيفاني أند كو" TIFFANY & CO غنية عن العريف في تصاميم المجوهرات المميزة والقطع التي تتحدّى الزمن، وقد كشفت عن تشكيلة جديدة من "أطلس"Atlas® ذات التصميم المميز. تتبع المجموعة الأرقام الرومانيّة الكلاسيكيّة في تصاميم ترمز الى القوّة والحريّة. تستخلص هذه الابتكارات أسلوبًا لجوهرها
  • Jul 21, 2014
    العروس هي أجمل جزء في الزفاف وتتعهّد فاشرون كونستانتان VACHERON CONSTANTIN ببذل أقصى الجهود لتحقيق ذلك! لكتابة فصل جديد في قصة التفاني، تقدم دار الساعات السويسريّة البارزة للعروس هدية الزفاف المثاليّة وهي ساعات من مجموعتي Patrimony وLady Kalla، لتزيّن معصم العروس المتألقة على نحو أكثر إشراقًا وتعبّر من خلالها مرة جديدة عن ثنائها على السيدات.
  • Aug 06, 2014
    تمتّعت مجموعة "كاتس آي" Cat's Eye من جيرار بيريغو GERARD PERREGAUX بمكانة خاصّة لدى النساء ذوات الذوق الرفيع لأكثر من 10 سنوات. وتضفي عليها علبتها ذات الأحجام المتناغمة طابعًا غامضًا. كما تتميز بالرشاقة بتوفّرها في أساليب تناسب شتى المناسبات من الترصيع بالألماس إلى أكثر المحرّكات تعقيدًا.

الأكثر قراءة

مواضيع عشوائية

  • Sep 10, 2014
    لمعرض "بيانال دي أنتيكير" Biennale des Antiquaires مكانة مهمّة جدًا في عالم الفنّ والإبداع والكشف عن التحف غير المسبوقة، فهذا المعرض الشهير والمخصّص للفنّ بأشكاله اللامتناهية سيعقد من 11 إلى 21 أيلول/سبتمبر في قصر "غران باليه" Grand Palais في باريس. ومن المتوقع أن تقدّم فيه دار "بولغاري" BVLGARI تشكيلة استثنائيّة من المجوهرات الراقية.
  • Jan 01, 2015
    كشفت ساعات CHARMEX الرائدة منذ العام 1926 عن الإصدار الخاص من ساعات فيفث أفينيوFifth Avenue watches الأنيقة للرجال والتي أصبحت متوفرة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والمستوحاة من أيقونتين أميركيتين هما مبنى امباير ستيت، وكاتدرائية سانت باتريك الكائنتان في الجادة الخامسة في نيويورك.
  • Jul 01, 2014
    تقترح دار معوض مجموعة من القطع المميزة كهدايا للمشاركة مع الأهل والأحبّاء خلال شهر رمضان المبارك. تتنوّع هذه القطع بين قلادات، وسلاسل، ومسابح، وأساور، وخواتم، وأدوات كتابة، أكسسوارات رجاليّة، مصنوعة من الذهب بلونيه الأبيض والأصفر، ومرصعة بالألماس والأحجار الكريمة الفاخرة.
  • Sep 30, 2014
    قدّمت Messika Paris مجموعتها الأخيرة من المجوهرات الفاخرة الاستثنائية التي تتحدّى قوانين الجاذبية. ويأتي عقد Victoria Necklace مزيّنًا بقطعة من الألماس الأصفر النقي والفاخر بشكل وسادة، وبتصميمٍ مبتكر يجعل منه إنجازًا تقنيًا فريدًا من نوعه. استغرقت عملية تحويل هذا الحجر الكريم إلى قطعة استثنائية من 60.06 قيراطات حوالى 6500 ساعة من العمل المعقّد.
  • Sep 08, 2015
    مجموعة Eliros من موريس لاكروا MAURICE LACROIX تقدّم ساعات بسيطة وراقية بتصميم عصريّ غاية في الأناقة والبساطة. تشير ثلاثة عقارب متناغمة إلى الوقت بسلاسة وأناقة. وتكمّل مجموعة الوظائف التي تمتاز بها الساعة، نافذة لعرض التاريخ. فما من تفاصيل غير جوهريّة لإرباك أو لصرف انتباه من يزيّن معصمه بها. فالهدف منها هو تحديد الوقت بشكل واضح تمامًا. وعلى الرغم من البساطة الظاهرة للتصميم، ثمّة تفاصيل متقنة لتعزيز متعة اقتناء قطعة مماثلة. أمّا الخطوط النقيّة والواضحة لساعات Eliros فتعكس أناقة تامّة. فقد زُوّد كلّ موديل بحركة كوارتز سويسريّة الصنع وعالية الجودة، كما عولج كريستال السافير في هذه المجموعة بمادّة مضادّة للانعكاس لضمان قراءة مثاليّة للوقت، وهي ميزة جليّة لدى إلقاء نظرة خاطفة على القرص. وتضمّ المجموعة موديلات نسائيّة ورجالية، ما يسمح للثّنائي الرومنسيّ بشراء ساعتين متناسقتين لكلّ منهما كرمز رائع لعاطفة جيّاشة. كما يمكن أن تكون غير مرتبط وتختار أن تدلّل نفسك بساعة مترفة تلبّي احتياجاتك بعد أن يكون شكل الساعة المنمّق بتصميمها الفاخر قد جذبك إلى أبعد الحدود. تطلّ ساعة Eliros بأحد إصداراتها مع سوار من الفولاذ المقاوم للصدأ بتقنية Milanese. إضافة إلى ذلك، يتوفّر كلّ قرص آخر في المجموعة مع سوار من جلد العجل باللون نفسه. ولقد أعيد تحسين السوار استنادًا إلى "شغف الدار بالتقدّم". كما يزدان هذا السوار بشعار M الأنيق الذي يظهر مجدّداً ولكن هذه المرّة ثُبّت على الجلد، مضفيًا بذلك تناغمًا أكبر.توفّر ساعات المجموعة كلّ الوظائف الأساسية لتحديد الوقت في ساعة أنيقة ويسيرة التكلفة، بحيث تلبّي إحتياجات السيّدات والرجال إلى أبعد الحدود.
  • Sep 17, 2014
    لدار موفادو MOVADO أسلوبها الخاص بالاحتفاء بإرثها، وها هي تقوم بذلك من خلال مجموعة "ريد لايبل" Red Label. هذه المجموعة متألقة من الساعات تدعمها آليات الحركة الأوتوماتيكيّة السويسريّة، وتميّزها الكتابة باللون الأحمر، وتضم ساعات تتراوح بين قرص Museum الأيقونيّ وصولًا إلى الإصدارات المحدودة التي تتميز بأقراص تعكس صورًا فوتوغرافيّة معزّزة للمجموعات النجميّة والقارات، ومراحل اكتمال القمر ونوافذ عرض التاريخ المتحركة الفريدة.